"جويك" تنظم ورشة عمل بجدة السعودية

الدوحة في 06 اكتوبر /قنا/ خلصت ورشة عمل نظمتها “منظمة الخليج للاستشارات الصناعية” (جويك) بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في جدة، إلى أن الفرص الاستثمارية المتوفرة هناك تتناسب مع السوق السعودية نظراً لتوافر المواد الخام الرئيسية لها في المملكة وفي دول مجلس التعاون.
وقال بيان صحفي للمنظمة اليوم إن الورشة توصلت إلى العديد من الفرص الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، في مجال الصناعات المعدنية الأساسية وتشكيل المعادن، والصناعات الكيماوية، وصناعات البلاستيك، إضافة إلى الصناعات الغذائية.
وقدرت المنظمة حجم الاستثمارات في هذه الفرص بما يقارب 531 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل مليارا وتسعمائة مليون ريال سعودي، حيث ستساهم هذه الفرص في تشغيل قرابة 721 عاملاً.
وأشار الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية السيد عبد العزيز بن حمد العقيل خلال الورشة، إلى أن هذه الفرص الاستثمارية تأتي من بين عشرات الفرص التي توصلت إليها دراسة الخارطة الصناعية التي هدفت إلى تشخيص الوضع الراهن للصناعة في دول المجلس، وقامت بتحديد الصناعات الغائبة والمستهدفة، واقتراح الفرص الاستثمارية الواعدة.
وأوضح أن “الخارطة الصناعية توصلت إلى أن الصناعة الخليجية تتميز بالتركيز على الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتي تشكل أكثر من 86 % من مجمل المنشآت الصناعية في دول المجلس. لكن معظم الاستثمارات الصناعية تتركز في الصناعات الكبيرة ممثلة بقطاع صناعات البتروكيماويات الأساسية حيث تمثل أكثر من 78 % من جملة الاستثمارات التراكمية”.
وأضاف أن هذا “يعني أن هناك الكثير من القطاعات الصناعية الواعدة التي يمكن الاستثمار فيها، وذلك ضمن منظومة تنمية الموارد الاقتصادية المختلفة، التي تشمل تأمين فرص عمل للقوى البشرية المتزايدة وتعزيز الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية”.
ونوه بمنطقة “جدة العاصمة التجارية للمملكة والميناء البري والبحري المهم فيها، مبينا أنها من أهم المناطق التي تنشط فيها الاستثمارات الصناعية، خصوصاً مع الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي 2025 للسنوات القادمة”.
وأكد أن “جويك” سعت لدعم مختلف الجهود التي تهدف إلى إيجاد المزيد من الفرص الاستثمارية في المنطقة لتعزيز الأداء الاقتصادي فيها، اعتماداً على ما تزخر به مقومات إضافة إلى وجودها في نقطة حيوية من المملكة وكذلك من الدول المجاورة.
هذا وتضمنت الفرص الاستثمارية التي قدمتها “جويك” للسوق السعودية: تصنيع كلوريد الألمنيوم، وكلوريد الحديدك، والبولي أوكسي ميثيلين (POM)، وصناعة بودرة الجيلاتين الحيواني، واستخراج الزيت النباتي من فول الصويا، ومنتجات الصلب المشكلة، وتصنيع مادة البولي بيوتيلين تيرافتلات(PBT)، تصنيع سبائك الألومنيوم، ولفائف الصلب المجلفن كهربائياً، وقطع غيار من الألومنيوم المصبوبة لاستخدامها في قطاع صناعة السيارات.

Leave a Reply