جامعة باريس – السوربون أبوظبي تنظم معرض العصر الذهبي للعلوم العربية للمرة الاولى في الإمارات العربية المتحدة

 أبو ظبى ، الامارات العربية المتحدة فى — سبتمبر 2013 /بى ار نيوز وير / ایشیانیت باکستان — افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ، وزير الثقافة والشباب والتنمية الاجتماعية ، معرض العصر الذهبي للعلوم العربية في جامعة باريس – السوربون أبوظبي. وسيستمر هذا المعرض من 24 سبتمبر 2013 حتى 14 يناير 2014 .

HE%20Sheikh%20Nahayan%20Bin%20Mubarak%20Al%20Nahyan%2C%20Minister%20of%20Culture جامعة باريس   السوربون أبوظبي تنظم  معرض العصر الذهبي للعلوم العربية للمرة الاولى  في الإمارات العربية المتحدة

HE Sheikh Nahayan Bin Mubarak Al Nahyan, Minister of Culture, Youth and Social Development and HE Jack Lang former French Minister of Education and President of the Institut du monde arabe opening the The Golden Age of Arab Sciences exhibition in Paris – Sorbonne University Abu Dhabi.

(صورة  : http://photos.prnewswire.com/prnh/20130923/642437-a )
(صورة  : http://photos.prnewswire.com/prnh/20130923/642437-b )

وقد شهد العصر الذهبي للحضارة العربية ، منذ بداية القرن الثامن حتى القرن الخامس عشر،  اكتشاف وإنتاج المفاخر والانجازات  العلمية و الفكرية  الكبرى التي أصبحت عاملا مساعدا لتطور الثقافة والمعرفة الأوروبية نحو عالم متقدم . ويدفع المعرض  انجازات  العالم العربي والإسلامي الى الصدارة ، ما يساعد  الشباب والجمهور فى  فهم أعمق لأهميتها .

وسلط  سعادة  الوزير الفرنسي السابق للتعليم و رئيس معهد العالم العربي /انستيتيوت دي موند اراب/ جاك لانج الضوء على أهمية هذا المعرض في تذكيرنا بفترة الازدهار الهائل التي حقق خلالها العالم العربي  نموا  فكريا بمعدل فلكى ، قائلا: ” نحن في أوروبا ندرك  تماما أهمية الحضارة العربية والاسلامية  لأننا ، فى مرحلة بعينها، بنينا على واستفدنا استفادة كبيرة من الطفرة التي حققتها هذه الثقافة العظيمة خلال عصرها الذهبي في مجال الفكر والاختراع ، والتي قادتنا  الى فترة نهضة ونمو في مجال الفنون والعلوم ” .

  وتعليقا على دور جامعة باريس – السوربون أبوظبي في تنظيم هذا المعرض ، قال معالى الدكتور مغير خميس الخيلي، نائب رئيس جامعة باريس السوربون أبوظبي،:  “هذا المعرض سيشجع  الأجيال الشابة في دولة الإمارات العربية المتحدة على الابداع ويسهم في خلق مستقبل أفضل، ويؤكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة مستعدة لأن تتولى دورا رياديا في مجال التكنولوجيا والعلوم ” .

   ويصف البروفيسور إيريك فواش، مستشار جامعة باريس السوربون ، أبوظبي ، جامعته بانها النموذج للتبادل الثقافي ، بالرؤية التي تتبناها للعمل  ك “جسر بين الحضارات ” والتي تمثلها بشكل ينبض بالحيوية 65 جنسية متفاعلة، تقدم أبوظبي إلى العالم وتقدم العالم الى ابو ظبى.

HE%20Sheikh%20Nahayan%20Bin%20Mubarak%20Al%20Nahyan%20and%20HE جامعة باريس   السوربون أبوظبي تنظم  معرض العصر الذهبي للعلوم العربية للمرة الاولى  في الإمارات العربية المتحدة

HE Sheikh Nahayan Bin Mubarak Al Nahyan and HE Jack Lang touring the exhibition.

   وسيتم تزويد  المعرض باجهزة ارشاد سمعية بصرية وافلام قصيرة وشاشات رقمية توضح العناصر المختلفة لتاريخ  العصر الذهبي للعرب ، إلى جانب قطع اثرية ومخطوطات لعهوده المختلفة . وسيكون هناك أيضا العديد من الحوارات والاجندات التي يمكن الاطلاع عليها على الموقع الاليكتروني قريبا .

لمزيد من المعلومات

مراد طليلي

هاتف+971-50-6167652

والموقع الالكترونى  mourad.tlili @ psuad.ac.ae

الصورة:  http://photos.prnewswire.com/prnh/20130923/642437-a

http://photos.prnewswire.com/prnh/20130923/642437-b

المصدر: جامعة باريس – السوربون أبوظبي:

Leave a Reply