جائزة رئيس الدولة للخيول العربية تبدأ غدا بديربي كنتاكي الامريكي

جائزة رئيس الدولة للخيول العربية / سباق .

من / خميس الحوسني ..

تشرشل داونز في 14 يونيو / وام / يشهد مضمار تشرشل داونز معقل سباقات ديربي كنتاكي والبريدرز كب الأميركي غدا فعاليات الجولة الثانية من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزها المالية 100 ألف دولار أميركي .

وتقام هذه الجولة بالتزامن مع سباق ابوظبي ستيفان فوستر للتكافؤ للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية نصف مليون دولار وسباق الاتحاد للطيران “فلير دو ليز للتكافؤ” للفئة الثانية وسباق كأس ريجريت للفئة الثالثة وسباق مات وين لخيول الفئة الثالثة.

وتأتي تنظيم هذه السباقات بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تأكيدا للنجاحات التي تحققت علي مدي السنوات الماضية في مسيرة الجائزة التي ضربت شهرتها الآفاق وأصبح يشار لها بالبنان من خلال اهتمام الشعوب الأوروبية بمتابعة سباقاتها، أو من الملاك والمربين في زيادة إنتاج هذه الشريحة المهمة من الخيول.

وينظم سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة اتحاد الإمارات للفروسية بتوجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد الفروسية بمضمار تشرشل داونز العريق الذي يستضيف الجائزة المخصصة لسباق للخيول العربية الأصيلة للمرة الثانية في تاريخه .

وخصص السباق للخيول في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة (1800 متر) والبالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف دولار والذي يعد الجولة الثالثة من سلسلة جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في أوروبا وأمريكا.

ويتوقع أن يشهد السباق أكثر من 50 ألف متفرج وتبلغ مسافته 1800 متر علي الأرضية الرملية بمشاركة 8 خيول ومن ابرزها الجواد “فاليانت بوي سبفار” لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان بإشراف دي مارتينو وبقيادة جي روكو.

ويعد سباق أبوظبي ستيفان فوستر للتكافؤ للفئة الأولي لمسافة 1800 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية نصف مليون دولار احد ابرز السباقات الوطنية في أمريكا ومخصص للخيول المعمرة على المضمار الرئيسي( الرملي).

ومن ابرز الخيول المشاركة في السباق ” فورت ليرنيد” بطل البريدرز كب كلاسيك في العام الماضي.

وخصص سباق الاتحاد للطيران فلير دو ليز للفئة الثانية لمسافة 1800 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 175 ألف دولار للمهرات والأفراس في سن ثلاث سنوات فما فوق، وتشارك فيه 5 خيول ابرزها المرشحة الاولي رويال دلتا.

وخصص سباق مات وين لخيول الفئة الثالثة البالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف دولار، والذي كان يطلق عليه سباق “نورثرن دانسر” وتم تغييره تخليدا لذكري مات وين الرئيس السابق لمضمار تشرشل داونز وتشارك فيه 11 خيلا.

وأكد طالب ظاهر المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية ان سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في عامه العشرين نجح في توصيل الرسالة في أوروبا وشهد تطورا ونجاحا غير مسبوق بعد ان زادت شعبيته في أوروبا وأمريكا.

وقال ان الجولة الأولي التي أقيمت في مضمار كوراه العريق بالتزامن مع سباق الجنيز الايرلندي شهدها جمهور غفير من محبي السباقات واليوم نشهد اقامة الجولة الثانية في اعرق المضامير الأميركية وهو مضمار تشرشل داونز العريق معقل سباقات ديربي كنتاكي والبريدرز كب .

وأشاد فيصل العلي مساعد أمين السر العام لاتحاد الفروسية بجائزة صاحب السمو رئيس الدولة التي ضربت شهرتها الآفاق وأصبحت حديث صناعة الخيل من خلال السلسلة التي تطوف أنحاء العالم وأصبح للسباق معجبون وعشاق لسباقات الخيول العربية الأصيلة وهو يصب في مصلحتها.

كما أشاد العلي بجهود سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان ومتابعته الحثيثة للجائزة مما يسهم بشكل كبير في خروج يوم السباق بالصورة التي تشرف الدولة بصفة عامة وإمارة ابوظبي بصفة خاصة.

وانطلقت فعاليات سلسلة الجائزة منذ أكثر من 20 عاما وبالتحديد في عام 1994 حيث حرص المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على تأسيسها إبرازاً لأهمية الخيول العربية الأصيلة والاحتفاء بها على الإطار العالمي.

/خ/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/خ/هج/ز م ن/مص

Leave a Reply