جائزة حمدان الطبية تنظم فعاليات المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية غدًا بدبي

جائزة حمدان الطبية /مؤتمر

دبي في 16 نوفمبر / وام / تفتتح غدًا – الأحد – فعاليات المؤتمر العربي الخامس لعلوم الوراثة البشرية ومؤتمر “جولدن هيلكس” لعام 2013 بتنظيم من المركز العربي للدراسات الجينية – أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية – بالتعاون مع مؤسسة “جولدن هيلكس” للأبحاث الطبية الحيوية.

ويقام المؤتمر الذي يقام تحت شعار “تطبيقات علوم الوراثة البشرية في الرعاية الصحية” ويستمر ثلاثة أيام بفندق البستان روتانا بدبي بمشاركة أكثر من 600 طبيب وعالم وراثة من أكثر من 15 دولة حول العالم هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين والمملكة المتحدة وألمانيا وسويسرا وهولندا وإيطاليا واليونان والإمارات وقطر وعمان والكويت والسعودية وفلسطين وتونس.

وقال الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية رئيس اللجنة العلمية أن المؤتمر سيناول على مدار ثلاثة أيام متتالية 50 محاضرةً علميةً و 122 بحثًا كملصقات حول أربع محاور رئيسية هي التقنيات المستقبلية لتحديد تسلسل المادة الوراثية وعلم جينوميات السرطان وعلم الجينوميات الدوائي والتشخيص والتحديد الجزيئي للهوية البيولوجية.

وأشار إلى المشاركة الفاعلة لدولة الإمارات العربية المتحدة في المؤتمر والتي تشارك بتسع محاضرات ستسهم في عرض التجربة الإماراتية الثرية في مجال علوم الوراثة البشرية خاصةً وأن الإمارات من أوائل الدول العربية التي أدركت خطورة الأمراض الوراثية فقامت بسن التشريعات ونظمت البرامج لمكافحة إنتشارها على مستوى الدولة.

وأضاف أنه سيعقد على هامش المؤتمر ورشة عمل حول مشروع عالمي طموح للربط ما بين قواعد البيانات والسجلات والبنوك الحيوية ذات الصلة بالأمراض الوراثية النادرة حول العالم.

وذكر ان من أبرز المشاركين في المؤتمر الدكتور جون وانغ مدير مركز “بي جي آي” الصيني أحد أكبر المراكز الجينومية في العالم ومعهد “ماكس بلانك ” الألماني ذائع الصيت في المؤتمر بمحاضرة يلقيها الدكتور هيلجر روبرز عن استخدام التقنيات المستقبلية المستخدمة في تحديد تسلسل المادة الوراثية في دراسة وتشخيص الاضطرابات الوراثية التي تؤدي للإعاقة العقلية.

ونوه الدكتور محمود طالب آل علي بأن المركز العربي للدراسات الجينية سيعقد سلسلة من الإجتماعات الهامة على هامش المؤتمر منها إجتماع مجلسه التنفيذي والذي سيتم خلالها مناقشة الخطط المستقبلية لتطوير العمل بالمركز بما فيها إعادة هيكلة المجلس بما يتناسب مع طبيعة المرحلة المقبلة من العمل المشترك ما بين الدول الأعضاء فيه.

كما ستعقد سلسلة من الإجتماعات ما بين المسؤولين بالمركز العربي للدراسات الجينية والقائمين على البحث العلمي بدولة الكويت والمملكة العربية السعودية لمناقشة تعزيز سبل التعاون فيما يتعلق بكتابي الإضطرابات الجينية في كل من الكويت والسعودية واللذين يجرى حاليًا التجهيز لإصدارهما خلال الفترة القادمة.

يذكر أن جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية قد أصدرت كتابًا جديدًا بمناسبة مرور عشرة سنوات على تأسيس المركز المركز العربي للدراسات الجينية ليتم توزيعه خلال المؤتمر يث حي تناول الكتاب إنجازات المركز في مجال علوم الوراثة البشرية بالمنطقة وبصماته الهامة منذ تأسيسه وحتى الآن في هذا المجال.

وام / حل

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/حل/ز م ن

Leave a Reply