تواصل فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية بلندن غدا

بريطانيا / مهرجان منصور بن زايد للخيول / سباقات .

من / خميس الحوسني ..

لندن في 20 سبتمبر / وام / تتواصل على مضمار نيوبري العريق في المملكة المتحدة غدا فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

ويتضمن المهرجان سباق كأس الوثبة ستد لمسافة 1600 متر والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق تصنيف ” صفر إلي 85 ” البالغ إجمالي جوائزه المالية 4 ألاف جنيه إسترليني.

ويحظي السباق ـ الذي يتزامن مع سبعة سباقات للخيول المهجنة الأصيلة أبرزها سباق السوق الحرة – دبي ” ميل ريف ” للفئة الثانية ـ بمشاركة قياسية تبلغ 12 خيلا .

ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بهدف رفع شأن الخيل العربي وزيادة الاهتمام به في العالم ليستعيد بريقه الذي أرسى قواعده المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتماشيا مع إستراتيجية المهرجان التي تتضمن إلى جانب السباقين سباق كأس الوثبة والمؤتمر العالمي الرابع لسباقات الخيول العربية في تولوز بفرنسا ومؤتمر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتطوير وتنمية مهارات الفرسان ” ايرس”.

وينظم المهرجان هيئة ابوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار” وجمعية الخيول العربية الأصيلة وبدعم الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والناقل طيران الإمارات وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي وشركة ابوظبي للاستثمار وأرابتك القابضة وأريج الأميرات والراشد للاستثمار وشركة العواني والاتحاد النسائي العام ولجنة رياض المرأة وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية وساس للاستثمار وكابال والدكتور نادر صعب ومزرعة الوثبة ستد والمعرض الدولي للصيد والفروسية ونادي أبوظبي للفروسية والوثبة سنتر وأجنحة القرم الشرقي ” جنة ” وريسنغ بوست .

وخصص الشوط الاول من السباق ـ الذي يشهد مشاركة مجموعة من اقوي الخيول في بريطانيا وفرنسا وهولندا ـ لمسافة 1400 متر للخيول المهجنة الأصيلة في سن السنتين “مبتدئة” على لقب سباق ويدج وود ستيت ستيكس البالغ إجمالي جوائزه المالية 7000 جنيه استرليني وتشارك فيه 12 خيلا .

وخصص الشوط الثاني لمسافة 2200 متر للخيول في سن ثلاث سنوات فما فوق على لقب سباق السوق الحرة – دبي فري ليجاسي كب وهو السباق التجريبي لقوس النصر الفرنسي وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 60 ألف جنيه استرليني وتشارك فيه 7 خيول ابرزها ” كاسيانو لجودلفين باشراف سعيد بن سرور وبقيادة سيلفستر ديسوزا.

كما خصص الشوط الثالث لمسافة 1200 متر للخيول في سن السنتين على لقب سباق السوق الحرة – دبي ” ميل ريف” البالغ إجمالي جوائزه المالية 65 ألف جنيه استرليني وتشارك فيه 9 خيول أبرزها ” ميجر اوف سبيش” لجودلفين بإشراف مايكل ابيلبي وبقيادة ديسوزا.

وخصص الشوط الرابع لمسافة الميل وربع الميل ” 2000 متر ” للخيول في سن ثلاث سنوات فما فوق على لقب سباق السوق الحرة دبي للتكافؤ البالغ إجمالي جوائزه المالية 75 ألف جنيه وتشارك فيه 14 خيلا.

وخصص الشوط الخامس لمسافة ألف متر للخيول في سن ثلاث سنوات فما فوق على لقب جائزة سباق مطار دبي انترناشونال للفئة الثالثة البالغ إجمالي جوائزه المالية 60 ألف جنيه وتشارك فيه 8 خيول.

وخصص الشوط السادس لمسافة 1400 متر للخيول عمر سنتين تصنيف (صفر إلي 95) على لقب سباق السوق الحرة-دبي نيرسري للتكافؤ البالغ إجمالي جوائزه المالية 10 ألف جنيه وتشارك فيه 11 خيلا في حين خصص الشوط السابع لمسافة 1400 متر للخيول في سن ثلاث سنوات فقط تصنيف ” صفر الي 80 ” على لقب سباق مزرعة هيثرولد للتكافؤ البالغ إجمالي جوائزه المالية 500ر7 جنيه وتشارك فيه 14 خيلا. يقام السباق علي الأرضية العشبية ويشارك فيه نخبة من الخيول العربية الأصيلة وتسعي لتسجيل اسمها في قائمة الشرف ـ ويتوقع ان يشاهده غدا أكثر من 20 ألف متفرج .

وأكد مبارك حمد المهيري مدير عام هيئة ابوظبي للسياحة أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية ألأصيلة نجح في تقديم رسالة للعالم لتأكيد أهمية الخيل العربي والحث على ضرورة الإهتمام به ليستعيد أمجاده التي أرسى قواعدها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة وباني حضارتها.

وأشار المهيري إلى أن وصول كاس الوثبة ستد إلي محطة المملكة المتحدة جذب العديد من الخيول المسجلة في نيوبري ومن خارج انجلترا وهذا يؤكد ان المنافسة أصبحت قوية للغاية والكل يسعي لتسجيل اسمه ضمن قائمة الفائزين والهدف تشجيع أصحاب الإسطبلات الخاصة وصغار المربين.

ولفت إلى أن هيئة أبوظبي للسياحة تسعي من خلال المهرجان إلي رسم إستراتيجية خاصة لمجموعة من النشاطات على رأسها كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي يهدف إلى دعم الخيول العربية عالمياً وسباقاتها وذلك بتشجيع المضامير العالمية بزيادة عدد السباقات الخاصة بها وكأس الوثبة الذي يعنى بدعم صغار مربي الخيول العربية المحليين والعالميين وتشجيعهم وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار “.

ووجه مدير عام هيئة ابوظبي للسياحة الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ” أم الإمارات ” على دعمها ورعايتها لسباقات الخيول العربية وللمرأة في جميع أنحاء العالم عامة والإمارات خاصة .

من جهتها قالت لارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية ” ايفار ” انه بناء على توجيهات سـمو الشـيـخ منصـور بن زايد آل نهيان ودعمـه الكبير وتوجيهاته السديدة بإقامة هذه الجولة من كأس الوثبة ستد في المملكة المتحدة ” مضمار نيوبري ” جاءت لدعم صغار المدربين وشاهدنا الكم الهائل من الخيول وأرقام قياسية من الخيول التي تم تسجيلها في السباق.

وقالت ان كاس الوثبة ستد اجتذب إدخالات كبيرة للخيول في سن ثلاث سنوات فما فوق والهدف من ذلك السباق جذب صغار الملاك والخيول الصغيرة في سن ثلاث سنوات التي لم تجد لها حظا في الكثير من السباقات مما يدعم هذه الشريحة ويفسح لها المجال في سباقات الخيول العربية.

من جانبها قالت اماندا سميث مديرة منظمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في المملكة المتحدة بان العام الماضي شهد قيام اكبر المزارع في أوروبا والشرق الأوسط بإنتاج مجموعة كبيرة من الخيول العربية وإحضارها الي انجلترا مما عزز هذه النوعية من الخيول بينما كافح المربين المحليين لمواكبة هذا التطور الكبير.

وأشارت إلى أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة قد دعم صغار المربين ليس في انجلترا فحسب بل في كل دول العالم من خلال السباقات المختلفة التي ينظمها وهذه إضافة جديدة نرحب بها هنا في المملكة المتحدة .

وقدمت الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لدعمه المتواصل لسباقات الخيول العربية في المملكة المتحدة .. معربة عن تطلعها لمشاهدة سباق قوي ومثير.

وعلى هامش سباق كاس الوثبة ستد بمضمار نيوبري سيتم غدا عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن تنظيم المؤتمر الخامس للخيول العربية الأصيلة ” لندن 2014 ” برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة والذي سيقام في فندق رويال جاردن على مدي ثلاثة أيام .

ويستضيف المؤتمر 400 شخص من المهتمين بسباقات الخيول العربية الأصيلة بالإضافة إلي تنظيم كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للمرة الأولي إلي جانب بطولة العالم لسمو الشيخ فاطمة بنت مبارك للسيدات” افهار” بمضمار نيوبري .

وتتواصل سباقات كأس الوثبة ستد في الساحة العالمية حيث يستضيف مضمار ستوكتون باميركا سباق كأس الوثبة ستد لمسافة 1200 متر المخصص للخيول العربية الاصيلة في سن ثلاث سنوات فما فوق البالغ إجمالي جوائزه المالية 500ر11 دولار وتشارك فيه خيول ابرزها “كدور” لمالكته ليزا وباشرا ف المدرب ال بلسر وبقيادة ار جونزاليز الذي سبق له الفوز بالسباق في العام الماضي.

يذكر أن سباقات كأس الوثبة ستد التي تهدف الي دعم صغار المربين والملاك أصحاب الإسطبلات الخاصة نجحت في جذب العديد من ملاك الخيول وزيادة إنتاجهم على المدى القصير.
تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/خ/أ ظ/ز م ن

Leave a Reply