تقرير : يونيفرسياد كازان يختتم منافساته غدا

اليونيفرسياد / تقرير ..من سالم الأغبري.

كازان في 16 يوليو/ وام / تختتم غدا الأربعاء منافسات الدورة الصيفية الـ/ 27 / للرياضة الجامعية العالمية ” اليونيفرسياد ” التي تستضيفها مدينة كازان خلال الفترة من السادس حتى /17/ من شهر يوليو الجاري.

وغادرت بعض الوفود الرياضية التي أنهت مشاركاتها.. القرية الجامعية التي كانت مقرا لها خلال المنافسات.. بينما بقيت منتخبات الوفود الأخرى التي ستكمل اليوم وغدا مبارياتها الأخيرة من بينها الوفد الإماراتي الذي سيلعب مبارياته الأخيرة في السلة والرماية قبل الحفل الختامي الذي سيقام غدا.

واليونيفرسياد هو ملتقى رياضي دوليي لطلبة الجامعات ومهرجان ثقافي يستمر/ 14/ يوما خلال الصيف ويقام مرة كل عامين في دولة من دول العالم تحت شعار” التفوق في العقل والجسد”.

واليونيفرسياد كلمة مشتقة من كلمتي الجامعة ” يونيفرسيتي وأولمبياد ” باللغة الإنجليزية ويطلق على الملتقى أيضا مسمى ” ورلد يونيفرسيتي جيمز ” أو ” الألعاب الجامعية العالمية ” أو ألعاب الطلاب العالمية ” ورلد ستيودنت جيمز” .

وبدأ استخدام كلمة ” اليونيفرسياد ” في مدينة تورينو الإيطالية عام 1959 عندما نظم الاتحاد الدولي للطلاب مع الاتحاد الدولي للرياضة الصيفية الجامعية ” الفيسو ” أول بطولة لألعاب جامعات العالم.

ومن الناحية التاريخية بدأت أولى الألعاب الجامعية العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1905 ثم أسس الفرنسي جان بتيجان عام 1919 اتحاد الطلاب الذي نظم في مايو 1923 في باريس أول ألعاب طلابية عالمية.

وتتالت بعد ذلك البطولات في العاصمة البولندية وارسو عام 1924 وفي العاصمة الإيطالية روما عام 1927 وفي العاصمة الفرنسية باريس في 1928 وفي مدينة درمستات الإلمانية عام 1930 ثم في مدينة تورينو الإيطالية عام 1933 وأصبحت البطولات بعد ذلك تقام مرة كل عامين.

و” اليونيفرسياد ” هو رديف للألعاب الأولمبية وتلتزم الدولة المضيفة للملتقى بتنظيم عشرة إلعاب إجبارية تشمل/ 13 / تخصصا إلزاميا مع ثلاث رياضات تختارها هذه الدولة.

والألعاب الرئيسة هي ألعاب القوى والمبارزة والجمباز الفني والجمباز الإيقاعي وكرة الماء والسلة والقدم والجودو والسباحة والغطس والتنس وتنس الطاولة والكرة الطائرة وستدخل رياضات أخرى مثل التايكواند اعتبارا من يونيفرسياد 2015 الذي تستضيفه كوريا ورمي القوس في يونيفرسياد 2017 في العاصمة التايوانية تايبيه .. فيما سيدرس ” الفيسو ” إدخال لعبة البولو ضمن هذه المنافسات.

وبلغ العدد الإجمالي المشاركين في الدورة الـ 26 لليونيفرسياد في شينشين- الصين 2011 /10/ آلاف و/ 622 / رياضيا ورياضية ومدربا وإداريا من/ 150/ دولة وبلغ عدد الألعاب التي تنافسوا فيها / 24 / لعبة وتم تسجيل أكبر مشاركة من حيث الدول في يونيفرسياد دايقو في كوريا عاما 2003 ../ 174 / دولة بينما سجل اليونيفرسياد الحالي في كازان في جمهورية تتارستان – روسيا / 27 / لعبة وبلغ عدد المشاركين حوالي/ 13/ ألف من الرياضيين والإداريين والمدربين الذي جاءوا من/ 165/ دولة.

ويشرف الاتحاد الدولي للرياضة الصيفية الجامعية ” الفيسو “الذي تأسس عام 1948 في لكسمبورج على التنظيم اليومي الإداري واللوجستي لليونيفرسياد ويضم عدة لجان فرعية من أبرزها اللجان التنظيمية والتقنية وأهلية اللاعبين إضافة إلى اللجنة الإعلامية.

. س / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/دن/ز ا

Leave a Reply