بتوجيهات محمد بن زايد : “مهرجان الظفرة “يعلن عن شوطين إضافيين لأجمل 10 إبل محليات ومجاهيم . .

“مهرجان الظفرة ” / شوطان إضافيان وجوائز .

المنطقة الغربية في 18 ديسمبر / وام / بناء على توجيهات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة راعي مهرجان الظفرة وبمتابعة من قبل سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية تقرر إضافة شوطين مفتوحين للشيوخ وأبناء القبائل لأجمل عشر إبل في مهرجان الظفرة (محليات أصايل + مجاهيم) وذلك يوم الأحد الموافق 29 ديسمبر الجاري.

وستكون جوائز المراكز العشرة لكل شوط عبارة عن سيارة قيمة بمجموع 20 سيارة لكلا الشوطين وليرتفع بالتالي مجموع جوائز المهرجان لما يزيد عن 55 مليون درهم إماراتي (15 مليون دولار أمريكي) منها 225 سيارة.

أعلن ذلك سعادة محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة السابعة من مهرجان الظفرة ديسمبر 2013 رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وقال سعادته أن هذين الشوطين الجديدين وجوائزهما تأتي فيما يترقب جمهور مهرجان الظفرة شوطي البيرق للمحليات الأصايل وللمجاهيم في ختام المزاينة وهو الهدف الكبير الذي يسعى له المشاركون (حيث يتوجب المشاركة بـ 50 ناقة من سن الجذاع فما فوق) وجائزة المركز الأول لكل من هذين الشوطين هي الأكبر وتبلغ مليون درهم إماراتي.

وأوضح المزروعي أن الهدف من زيادة عدد الأشواط هو تحفيز ملاك الإبل واستيعاب المشاركات المتزايدة بالنظر إلى المكانة الكبيرة التي بات يحتلها المهرجان على صعيد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فضلا عن توسع دائرة المشاركة من دول أخرى وبالتالي فإن حجم المنافسة يشهد مزيدا من الحماس والإثارة كما أن الاستعدادات تتصاعد من عام لآخر مع اكتساب المزيد من الخبرات وارتقاء معايير المنافسة نحو الأفضل.

وأشار إلى أن عدد أشواط مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة بدورته السابعة يبلغ ( 72 ) شوطا وذلك في إطار التطورات الإيجابية للمشاركين وللجمهور على حد سواء وبهدف إضفاء مزيد من الإثارة والحماس على فعاليات هذا الحدث الإقليمي والعالمي الذي يشهد إقبالا واسعا من قبل الآلاف من ملاك الإبل في المنطقة.

وأوضح أن عدد أشواط مزاينة الإبل بلغ (70) شوطا في الدورة السادسة 2012بعد أن كان عددها ( 56 ) شوطا في الدورة السابقة 2011، و(42) شوطا في الدورة الرابعة 2010.

ومن جهته أوضح السيد محمد بن عاضد المهيري مدير مزاينة الإبل أن الشوطين الإضافيين هما شوط مفتوح للأصايل وشوط مفتوح للمجاهيم وذلك من سن المفرودة إلى الحايل وبحيث يسمح لكل مشارك بمطية واحدة فقط.

وتشمل أشواط مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة 12 شوطا فرديا للمحليات الأصايل للشيوخ ولمن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية “التلاد” للمحليات الأصايل للشيوخ ومن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية للمحليات الأصايل للقبائل و6 أشواط فردية “التلاد” للمحليات الأصايل للقبائل و6 أشواط للفردي المجاهيم للشيوخ ومن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية “التلاد” مجاهيم للشيوخ ومن يرغب من القبائل و6 أشواط فردية مجاهيم للقبائل و6 أشواط فردية “التلاد”مجاهيم للقبائل إضافة إلى أشواط الست وعددها أربعة وهي شوط الظفرة للمحليات الأصايل للشيوخ وشوط الظفرة للمحليات الأصايل للقبائل وشوط الظفرة مجاهيم للشيوخ وشوط الظفرة مجاهيم للقبائل إضافة إلى أشواط التلاد وعددها ثلاثة هي الأصايل الشيوخ وأصايل القبائل ومجاهيم عام وأشواط بينونة الجمل وعددها اثنان أصايل عام ومجاهيم عام وأشواط البيرق وعددها اثنان أصايل عام ومجاهيم عام وأشواط المحالب وعددها ثلاثة محليات أصايل ومجاهيم ومهجنات وشوطين فرديين لأجمل فردي للشيوخ.

والأصايل هي “حمر النعم” وكانت تسمى بالنوق الحمر وأصولها منحدرة من الإمارات وسلطنة عمان أما المجاهيم فمنحدرة من السعودية.

وتتضمن فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الظفرة التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي هي مزاينة الإبل و مسابقة الحلاب وسباق الإبل التراثي وسباق السلوقي العربي ومسابقة الصيد بالصقور المكاثرة في الأسرو سباق الخيول العربية الأصيلة ومزاينة التمور ومسابقة أفضل أساليب تغليف التمور ومسابقة التصوير الفوتوغرافي ومسابقة الحرف اليدوية ومسابقة السيارات الكلاسيكية ومزاد الهجن والسوق الشعبي وقرية الطفل.

وام / عم / لب .

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/عـم/لب/ز م ن

Leave a Reply