باحثو معهد قطر للطب الحيوي يبتكرون طريقة واعدة لعلاج مرض السكري..

قطر / باحثون / السكري.

الدوحة في 15 يونيو / وام / نجح باحثو معهد قطر لبحوث الطب الحيوي عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بالتعاون مع امبريال كوليدج في لندن في تطوير طريقة مبتكرة وواعدة لحث الخلايا الجذعية على إفراز مادة الأنسولين عند الحاجة إليها للحفاظ على مستويات مناسبة لمعدلات السكر في الجسم.

واظهرت التجارب المخبرية الأولية – على الرغم من عدم اختبار هذه الطريقة على الحيوانات والبشر -.. نتائج واعدة تبشر بمساعدة مرضى السكري الذين افتقدت أجسامهم القدرة على إنتاج كميات كافية من الأنسولين لتأمين مستويات سكر صحيحة في الدورة الدموية.

وتحقق هذا الانجاز بفضل فريق علمي يرأسه المدير العلمي لمركز الخلايا الجذعية والطب التجديدي في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي الدكتور ناجي حبيب الى جانب مدير المختبر المشارك من امبريال كوليدج.

وتم نشر نتائج الدراسة التي استند اليها هذا الانجاز الطبي في مجلة – مولكيلار ثيرابي – نيوكليك أسيدز – وهي المجلة الدورية الرسمية للجمعية الامريكية للعلاج الجيني والخلوي.

واكد المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي الدكتور عبدالعالي الحوضي الذي شارك في اعداد الدراسة اهمية هذا الاكتشاف مشيرا الى ان مرض السكري يمثل مشكلة صحية متفاقمة على مستوى العالم وهو منتشر في دولة قطر بوجه خاص ويواجه المرضى المصابون بهذا الداء مضاعفات صحية خطيرة تتضمن خطر الاصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي.

وقال اهمية هذا الانجاز تكمن في قدرته في تخفيف وطأة هذا المرض من خلال التحكم في الخلايا الجذعية الخاصة بالجسم وحثها على افراز الانسولين اللازم للحفاظ على مستويات السكر في الدم عند معدلات ملائمة.

واضاف ان هذه الابحاث تمثل خطوة اولى واعدة نحو علاج هذا المرض الا انها تحتاج لاجراء المزيد من الاختبارات السريرية على الحيوانات والبشر للتأكد من نجاعتها قبل اعلانها كعلاج لمرض السكري.

وذكر الحوضي ان البنكرياس يفرز في الجسم السليم كمية ثابتة من الانسولين للتخلص من اي جلوكوز او سكر زائد في الدم فعندما يتناول الشخص طعاما غنيا بالسكر تقوم خلايا الانسولين في البنكرياس – وتعرف باسم الخلايا بيتا – بافراز المزيد من الانسولين كذلك عند تناول كميات اقل من السكر تنتج الخلايا بيتا كمية انسولين اقل… مشيرا الى ان الخلايا الجذعية المهندسة من جانب فريق علماء معهد قطر لبحوث الطب الحيوي تعمل بنفس الطريقة حيث تفرز كميات اكبر او اقل من الانسولين وفقا لمستويات السكر في الدم.

/ خلا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/سر

Leave a Reply