الوطني للإحصاء يشارك في الاجتماع الثاني لمجلس إدارة المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون

الامارات/المركز الاحصائي/تعاون /اجتماع/مشاركة.

أبوظبي في 12 أكتوبر / وام / شارك المركز الوطني للإحصاء ممثلاً لدولة الإمارات في الاجتماع الثاني لمجلس إدارة المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي استضافته سلطنة عمان في مدينة صلالة خلال 26 و 27 سبتمبر الماضي.

ترأس الاجتماع سعادة الدكتور محمد بن أحمد العامري رئيس مجلس الإدارة رئيس الجهاز المركزي للمعلومات بمملكة البحرين بحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الإدارة من مختلف دول مجلس التعاون وسعادة صابر بن سعيد الحربي مدير عام المركز الإحصائي.

وناقش الاجتماع عددا من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال لانطلاق المرحلة الثانية من خطة عمل المركز والسياسات العامة وآليات عمله في المرحلة المقبلة .

ويشكل هذا الاجتماع أهمية خاصة في هذه المرحلة من انطلاق العمل الفعلي للمركز كونه متخصص بمتطلبات بدء المرحلة الثانية من العمل الفعلي بمهام وبرنامج عمل المركز وفق خطة العمل المقدمة لمجلس الادارة بعد أن أقر أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس النظام الأساسي للمركز في قمة المنامة في ديسمبر من العام الماضي.

وأطلع المجتمعون على عددٍ من الموضوعات المتعلقة بعمل المركز من بينها خطة عمل 2014 وتقرير المدير العام والإجراءات الإدارية والمالية وما يخص وضع هوية متكاملة للمركز ورسم خطة العمل التحضيرية لإعداد الهيكل التنظيمي له إضافة إلى الميزانية المقترحة للمركز لعام 2014.

وأكد سعادة عبد القادر المساوي بني هاشم المدير التنفيذي للقطاعات الإحصائية المدير العام بالإنابة أهمية اللقاء مشيرا إلى أن جدول أعمال الاجتماع اتسم بكونه اجتماع تنفيذي لمتطلبات انطلاق العمل الفعلي من حيث الخطة الاستراتيجية وبرنامج وأولويات العمل الاحصائي للمركز خلال عام 2014 ومن أهمها الميزانية اللازمة لتنفيذ انشطة المركز وبرنامج التعاون الاحصائي بين المركز والأجهزة الاحصائية الوطنية في الدول الاعضاء الى جانب أهمية الاستفادة من الخبرات والطاقات الموجودة لدى المراكز الوطنية لمساندة أنشطة وأعمال المركز الخليجي بما يعزز مبدأ وسياسة التكامل واستثمار الموارد المتاحة بما يوفر الجهود والتكاليف والوصول الى هوية احصائية خليجية متكاملة للمركز.

وأضاف ان المجتمعين أقروا برنامج عمل المركز والاولويات الخاصة بأنشطة وبرنامج العمل لعام 2014 بما يشمل تجميع وتنسيق البيانات الاقتصادية والاجتماعية والسكانية والزراعية والبيئية والطاقة اللازمة لاصدار التقريرالخليجي الموحد بالتعاون مع المراكز الإحصائية الوطنية في الدول الاعضاء وتنفيذ برنامج للتعاون الفني وبناء القدرات الاحصائية سواء من خلال استقدام الخبراء من خارج دول المجلس او الاستفادة من الطاقات والخبرات المتاحة في المراكز الاحصائية في الدول الاعضاء الى جانب العمل على بناء قواعد بيانات احصائية مصنفة وفق المعايير الإحصائية العلمية الدولية.

وأضاف ان الاجتماع تناول موضوع تعزيز دور الإحصاء في عملية دعم اتخاذ القرار والمساهمة في رفع كفاءة الأجهزة الإحصائية الوطنية وخلق الوعي المجتمعي بأهمية العمل الاحصائي وتوفير البيانات الاحصائية المقارنة على مستوى دول مجلس التعاون وفق مواصفات وتوقيتات تساهم في زيادة استخدامها من قبل المعنيين ولا سيما متخذي القرار وراسمي السياسات على مستوى الدول الاعضاء بالتعاون والتنسيق مع مراكز الإحصاء الوطنية وأية جهة أخرى يراها المركز.

ومن اختصاصات المركز الإحصائي الخليجي جمع البيانات الاقتصادية والاجتماعية والسكانية والزراعية والبيئية والطاقة وغيرها من البيانات من خلال المراكز الإحصائية الوطنية والعمل على تصنيفها وتخزينها وتحليلها وإنشاء قواعد بيانات إحصائية تشمل جميع البيانات المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والسكانية والزراعيّة والبيئية والطاقة وغيرها بالتعاون مع المراكز الإحصائية الوطنية بدول مجلس التعاون إضافةً إلى وضع الخطط الاستراتيجية للعمل الإحصائي لمجلس التعاون بالتنسيق مع مراكز الإحصاء الوطنية وأية جهة أخرى يراها المركز.

كما يسعى المركز إلى تعزيز دور الإحصاء في عملية دعم اتخاذ القرار والمساهمة في رفع كفاءة الأجهزة الإحصائية الوطنية وخلق الوعي المجتمعي بأهمية العمل الاحصائي وتوفير البيانات الاحصائية المقارنة على مستوى دول مجلس التعاون.

/جنا/

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/جنا/وح

Leave a Reply