النتائج المالية لشركة الكهرباء والماء القطرية

الدوحة في 17 أكتوبر /قنا/ أعلنت شركة الكهرباء والماء القطرية أنها حقّقت صافي أرباح عن الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي، بلغ 980 مليون ريال مقابل مليار و42 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بانخفاض بنسبة 6 بالمائة.
وقال بيان صدر عن الشركة اليوم الأربعاء، إن العائد على السهم بلغ 9,80 ريال مقابل 10,42 ريال عن نفس الفترة من العام الماضي 2011.
وشهدت الأشهر التسعة الماضية زيادة  قيمة المبيعات بنسبة بلغت 3 بالمائة اي ما قيمته 3,443 مليون ريال مقابل 3,343 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي 2011.
كما بلغت الأرباح الإجمالية 1,616 مليون ريال مقابل 1,657 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة إنخفاض بلغت 2,47 بالمائة.
يذكر أن شركة الكهرباء والماء القطرية تأسست عام 1990 كشركة مساهمة قطرية وفقاً للقانون القطري، وتعتبر حكومة دولة قطر مساهما رئيسيا فيها. ومنذ ذلك الحين، فقد قامت الشركة بتغطية حاجة البلاد المتزايدة من الكهرباء والماء.
وتعتبر الشركة واحدة من أهم الشركات الموجودة في دولة قطر والخليج العربي، حيث تقوم بامتلاك وتشغيل شبكة واسعة من محطات توليد الطاقة وتحلية المياه في دولة قطر وتعتبر واحدة من أكبر شركات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، في منطقة الخليج العربي.
وقامت الشركة في السنوات العشرين الماضية بمضاعفة طاقتها الإنتاجية من خلال تطوير وتوسيع محطاتها ورفع مستوى الإنتاج فيها، كما قامت بإنشاء مشاريع جديدة سواء المملوكة بالكامل لها (مثل محطة رأس أبو فنطاس ب1، ومحطة رأس أبو فنطاس ب2، ومحطة رأس أبو فنطاس أ1) أو بالشراكة مع شركات (مثل شركة رأس لفان للطاقة، وشركة قطر للطاقة، وشركة مسيعيد للطاقة، وشركة رأس قرطاس، المالكة لأكبر محطة إنتاج كهرباء وتحلية مياه في دولة قطر) وشركة العنقاء للطاقة في سلطنة عمان.

Leave a Reply