اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تطرح مناقصات أربعة مشاريع

 غزة في 02 أكتوبر /قنا/ بدأت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة التي يرأسها السفير محمد العمادي طرح مناقصات أربعة مشاريع من إجمالي مشاريع المنحة القطرية البالغة كلفة تنفيذها 254 مليون دولار، حيث تسلم عدد من الشركات الإستشارية المؤهلة أوراق هذه المناقصات حسب الأصول المعمول بها في هذا الشأن. 
وأشار العمادي إلى أن عطاءات المشاريع الاربعة التي طرحتها اللجنة شملت مشروع تصميم مدينة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية التي جاءت تسميتها تكريما لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، والبالغ كلفة تنفيذها 30 مليون دولار.
وأوضح العمادي أن مشروع مدينة حمد السكنية ستضم ألف وحدة سكنية ضمن مدينة متكاملة المرافق الخدمية والتعليمة من مدارس ومحال تجارية ومساحات خضراء ومستوصف ومرافق ترفيهية، منوها إلى أن الوحدات السكنية ستكون على شكل عمارات كل عمارة مكونة من خمسة طوابق.
ولفت إلى أن المشاريع الثلاثة الأخرى شملت طرح مناقصات لأهم ثلاثة شوارع في قطاع غزة وهي الطريق الساحلي “شارع الرشيد” الممتد لمسافة 35 كيلومترا والبالغ كلفة تنفيذه نحو 50 مليون دولار وشارع الكرامة الممتد لمسافة عشرة كيلومترات والبالغ كلفة تنفيذه 18 مليون دولار وشارع صلاح الدين الممتد لمسافة 28 كيلو مترا والبالغ كلفة تنفيذه نحو 60 مليون دولار، مبينا أن هذا المشروع سيكون أول مشاريع الطرق التي ستنفذ نظرا لجاهزية التصاميم والمخططات الخاصة به وطرح عطاءات الإشراف الموقعي.  
وبين العمادي أنه سيتم خلال الأيام القريبة القادمة طرح مناقصات لجملة من المشاريع في قطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني بكلفة نحو 12،5 مليون دولار ومشاريع في قطاع الإسكان بكلفة 32 مليون دولار لإقامة عشرات الوحدات السكنية لإيواء الأسر التي تم إخلاؤها بفعل أن منازلهم كانت مقامة على أراض حكومية وبلدية ومساكن للأسر الفقيرة وسيتم تنفيذ هذا المشروع في مناطق مختلفة من قطاع غزة.
إلى ذلك، أعلن مكتب لجنة إعادة إعمار غزة، في بيان صحفي، أن باكورة مشاريع المنحة القطرية تمثلت بطرح مناقصات المشاريع الأربعة المذكورة، مبينا أن الموعد الأخير لاستلام عطاءات هذه المشاريع سيكون يوم الأحد المقبل.
وأوضح مكتب لجنة إعادة الإعمار الذي يتخذ من مكتب الممثلية القطرية في غزة مقرا له أنه سيتم فتح المظاريف وتوقيع العقود مع الشركات الاستشارية التي سيرسي عليها عطاءات هذه المشاريع الأسبوع المقبل.
وجاء في بيان مكتب اللجنة “يجري العمل حالياً بالتنسيق مع وزارة الأشغال في غزة على طرح مناقصة مشروع مستشفى الشيخ حمد للأطراف الصناعية التي ستضم أيضا وحدة علاج ورعاية للصم كما يتم حاليا إعداد الترتيبات النهائية اللازمة لتجهيز عطاءات مشاريع أخرى في قطاعات الإنشاءات والزراعة ودراسة الاحتياجات المختلفة لكافة القطاعات الأخرى المعتزم تمويلها في إطار المنحة القطرية تمهيدا لطرح عطاءات هذه المشاريع خلال الأيام القريبة القادمة”.

Leave a Reply