الكويت تؤكد أمام الأمم المتحدة دعمها نضال الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة

الكويت / الأمم المتحدة / دعم.

نيويورك في 12 نوفمبر/ وام / جددت دولة الكويت أمام “لجنة الأمم المتحدة للمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار”..دعمها الكامل نضال الشعب الفلسطيني لنيل كامل حقوقه السياسية المشروعة بإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية ” كونا ” عن عبدالعزيز سعود الجارالله نائب المندوب الدائم لوفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة أمام اللجنة الرابعة المنبثقة عن الدورة الـ/ 68 / للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال اجتماعها الليلة الماضية في نيويورك..إن منطقة الشرق الأوسط لا تزال تعاني تحديات متعددة يأتي في مقدمتها احتقان الأوضاع السياسية والأمنية فيها بسبب استمرار إسرائيل في سياساتها الاستيطانية غير المشروعة على الأراضي الفلسطينية المحتلة واستمرار حصار قطاع غزة واعتقال الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني بسجونها في ظروف تتنافى مع أبسط قواعد القانون الإنساني الدولي.

وأشار الدبلوماسي الكويتي خلال جلسة “مناقشة تقرير اللجنة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة”..إلى أن تلك الممارسات التي تقوم بها إسرائيل بلغت حدتها بعد حصول دولة فلسطين على صفة الدولة المراقب في منظمة الأمم المتحدة.

وقال الجارالله إن دولة الكويت تطالب بإطلاق سراح المسجونين والمعتقلين الفلسطينيين وإرسال لجنة دولية للتحقيق وتقصي الحقائق حول الأوضاع في سجون الاحتلال الإسرائيلي والتحقق من مدى التزام إسرائيل بأحكام وقواعد القانون الدولي.

وأضاف أن التقارير أكدت ضرورة أن تتخذ إسرائيل تدابير فورية وفعالة لإنهاء عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين وأنه يجب أن تشمل تلك التدابير التحقيق في حوادث العنف وملاحقة الجناة جنائيا وضمان فرض عقوبات على المدانين.

وأعرب عن استنكار الكويت لاستمرار الحصار غير القانوني واللاإنساني على قطاع غزة والذي يشكل انتهاكا آخر من قبل إسرائيل لقرار مجلس الأمن /1860 / واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

وطالب بتنفيذ إسرائيل لقرار مجلس الأمن /497/ الداعي لانسحابها من هضبة الجولان السورية والعودة إلى خط الرابع من يونيو 1967 والانسحاب من بقية الأراضي اللبنانية المحتلة”.

وأشار الجارالله إلى أن استمرار إسرائيل في احتلالها لجزء من الأراضي العربية يمثل عقبة حقيقية أمام تحقيق السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط مجددا دعم دولة الكويت لطلب فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة باعتبارها خطوة للأمام من أجل تحقيق حل عادل ودائم وشامل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وثمن الجهود المتواصلة للولايات المتحدة الأمريكية في إحداث انفراج في عملية السلام .. معربا عن أمله في مواصلة الجهود والضغط على إسرائيل لحملها على القبول بقرارات الشرعية الدولية.

وأكد الجارالله ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه إلزام إسرائيل بتنفيذ توصيات اللجنة الخاصة والتعاون معها ووقف انتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي الإنساني داخل الأراضي المحتلة.

وشدد على الالتزام بالحل السلمي بتطبيق قرارات الأمم المتحدة وعلى رأسها قرارات مجلس الأمن /242 و338 و1397 و1515 /وتنفيذ المبادرات التي تهدف إلى الوصول إلى سلام دائم وعادل في الشرق الأوسط.

خلا / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/دن/ز ا

Leave a Reply