العقيلي: قطر تمتلك مقومات توظيف قطاع البريد لتسهيل التبادل التجاري

الدوحة في 27 سبتمبر /قنا/ أكد السيد عبدالرحمن العقيلي رئيس المؤسسة العامة للبريد أن دولة قطر تمتلك مقومات تمكنها من تحقيق تقدم أكبر في مجال توظيف إمكانات القطاع البريدي لتسهيل حركة التجارة بينها وبين دول العالم.
وقال السيد العقيلي فى تصريح صحفي على هامش أعمال مؤتمر الاتحاد البريدي العالمي الخامس والعشرين المنعقد بالدوحة “إن النمو الكبير للإقتصاد القطري والحركة التجارية النشطة ووجود الشركات التجارية الكبرى والتوسع والتمدد الأفقي والزيادة السكانية والبنية التحتية القوية كلها عوامل تساعد على تنشيط البريد وتوظيفه فى مجال التبادل التجاري”.
ويشكل موضوع دعم الخدمات البريدية للتبادل التجاري وتنشيط وتسهيل الحركة التجارية وخصوصا أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة أحد الموضوعات الرئيسية التي يناقشها المؤتمر.
كما يحظى موضوع تطوير الخدمات المالية البريدية وسبل الاستفادة منها في تنمية التجارة الإلكترونية التى تعتبر عماد نمو حركة الطرود البريدية بنصيب وافر من المناقشات.
وفي هذا السياق نوه السيد العقيلي باهتمام وزارة الأعمال والتجارة بهذا الموضوع، وقال” يحظى موضوع التجارة الإلكترونية باهتمام سعادة وزير الأعمال والتجارة وهناك فريق عمل لتفعيل وتنشيط التجارة الإلكترونية بين قطر ومختلف الدول وسيكون لمؤسسة البريد حصتها الكبيرة من هذا التطور من خلال اعتماده في عميلة النقل”.
وحول تفعيل نتائج المؤتمر أوضح أن بعض القضايا المطلوب تنفيذها تتطلب وقتاً كونها تحتاج الى موافقات الدول ذاتها وبعضها يحتاج الى إجراءات قانونية حتى يجد طريقه الى التنفيذ، لكنه عول على الإتفاقيات الثنائية بين الدول التى قد تساهم فى تسريع تنفيذ بعض الأمور المتعلقة بتطوير الخدمات البريدية.
وفي رده على سؤال بشأن أجواء المناقشات قال العقيلي “لم تبرز أي مشكلات في المناقشات لكن يحدث في بعض الأحيان اختلاف في وجهات النظر حول بعض القضايا مثل الرسوم البريدية والجمارك والنقل وغيرها وهو ما يمكن تجاوزه بسهولة”.
وشدد في هذا الإطار على أن دولة قطر أصبحت نموذجا يحتذى به في مجال العمل الجمركي وتطوره وأن الكثير من الدول طلبت الاستعانة بالتجربة القطرية في هذا المجال.

Leave a Reply