الصين تجدد موقفها إزاء الأمن النووي

الصين / الأمن النووي / مؤتمر فيينا.

فيينا في 2 يوليو / وام / جددت الصين تأكيدها الأهمية الكبرى التي توليها للأمن النووي موضحة أنها تفي بإخلاص بالتزاماتها الدولية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة ” شينخوا ” عن وانغ يي رين نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الصينية قوله في كلمته خلال المؤتمر الدولي للأمن النووي في فيينا..إن ” الصين صادقت على تعديل معاهدة حماية المواد النووية من أعمال الإرهاب النووي ” .. مضيفا أن بلاده تنفذ تعاونا دوليا واسعا لتوطيد العمل على الأمن النووي في العالم.

ولفت وانغ أمام المؤتمر الذي عقدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية..إلى أن ” الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلعب دورا لا بديل عنه في تسهيل التعاون الدولي في مجال الأمن النووي وتحسين الأمن النووي في العالم”.

ويشارك ما يزيد على / 100 / بلد في المؤتمر الدولي للأمن النووي الذي بدأت فعالياته أمس و يستمر أسبوعا في فيينا لمناقشة قضايا الأمن النووي بما فيها حماية المواد النووية والوقاية من الإرهاب النووي.

وكان يوكيا أمانو مدير عام الوكالة قد دعا في كلمته الإفتتاحية للمؤتمر جميع البلدان للإهتمام بجدية بالتهديدات الإرهابية مطالبا المجتمع الدولي العمل سويا لتعزيز الأمن النووي.

وقال إنه رغم التقدم في الأمن فإن هناك حاجة إلى أدلة دولية موجهة في جميع البلدان مثل ميثاق الحماية المادية للمواد النووية الذي برغم سريانه عام 1987 إلا أنه لم يتم التصديق عليه بعد..مضيفا أن المنشآت النووية تتعرض على نحو متزايد لهجمات إلكترونية.

خلا / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ز ا

Leave a Reply