الرئيس الأوكراني يتعرف على آليات تطوير التكنولوجيا في واحة العلوم

الدوحة في 28 نوفمبر /قنا/ زار فخامة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش رئيس جمهورية أوكرانيا والوفد المرافق له اليوم واحة العلوم والتكنولوجيا عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وذلك في إطار الزيارة التي قام بها إلى دولة قطر. وتعرف فخامة الرئيس الأوكراني من خلال زيارته على طبيعة عمل واحة العلوم كموطن للشركات العاملة في مجال التكنولوجيا في كافة أنحاء العالم وحاضنة للشركات الناشئة.
ورافق فخامته في الزيارة السيد حمد الكواري المدير العام لواحة العلوم والتكنولوجيا الذي قدم شرحا وافيا عن أهداف واحة العلوم في استقطاب الشركات الريادية من كافة أنحاء العالم من أجل تطوير التكنولوجيا الخاصة بها وتسويقها عالميا. واعتبر فخامة الرئيس الأوكراني واحة العلوم مركز أبحاث متكامل لا يخدم دولة قطر فحسب بل المنطقة برمتها، مؤكدا حرص بلاده على الاستفادة من الواحة وعلى تبادل الخبرات في مجالات البحوث مع دولة قطر.
وتعرف فخامة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش على مقر مركز فريق ويليامز البريطاني لسيارات الفورمولا 1 بواحة العلوم، حيث اطلع على تجربة إدارة المركز في قطر الذي يعد أول مركز تقني خاص بالفورمولا 1 خارج الموطن التقليدي لهذه الرياضة في أوروبا.
كما شملت زيارة الرئيس الأوكراني الاطلاع على مركز الجراحة الروبوتية المعروف بمستواه الرفيع في مجال الجراحة الروبوتية والخبرة العالمية التي يوفرها في التدريب والتطوير والمحاكاة، واستمع إلى شرح حول طبيعة عمل المركز في  تدريب الجراحين وممرضي غرف العمليات والأطباء السريريين على الجراحة الروبوتية وجراحة المناظير أو العمليات الجراحية التي تتطلب أقل تدخل جراحي ومهارات الجراحة الأساسية من خلال استخدام الأجهزة المتطورة.
يذكر أن واحة العلوم والتكنولوجيا تعد مؤسسة وطنية تعنى بتنفيد العلوم التطبيقية وتوفير التكنولوجيا التجارية في أربعة مجالات هي الطاقة والبيئة وعلوم الصحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتدعم واحة العلوم النمو الاقتصادي والبشري في دولة قطر وهي وجهة دولية للبحوث التطبيقية والابتكار وريادة الأعمال من خلال ما توفره من مرافق وخدمات وبرامج الدعم تساعد الشركات والمراكز على تطوير التكنولوجيا الخاصة بها وتسويقها.
وانضمت إلى واحة العلوم شركات دولية بهدف المساهمة في دمج البحوث والأعمال لدفع عجلة اقتصاد العلم والمعرفة قدما في دولة قطر من ضمنها أكسون موبيل وميكروسوفت وشل وتوتال والشركة الأوروبية لطيران الدفاع والفضاء وجنرال إلكتريك وقطر للبترول وشيفرون وغيرها

Leave a Reply