الحاكم المحلي يزور مزرعة كيتوكو، يمتدح النجاح الباهر للمزرعة وخططها للتوسع

كنشاسا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2013 / بي آر نيوزواير / — قام حاكم كنشاسا أندري كيمبوتا بزيارة إلى مزرعة غذاء كيتوكو، وهي مشروع أمن غذائي تقوم بتنفيذه مؤسسة عائلة غيرتلر Gertler Family Foundation (GFF)  ومجموعة فلوريتو، Fleurette Group يوم الثلاثاء للحصول على المزيد من المعلومات عن البرنامج الزراعي الثوري الذي يتم تطويره في المزرعة.

الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20131113/PH15881

ولدى تجوله في مشروع المزرعة التجريبي البالغة مساحته ستة هكتارات (15 فدانا)  والواقع على بعد30  ميلا إلى الشرق من كنشاسا، أشاد الحاكم كيمبوتا بالتقنيات العالية وتقنيات الزراعة المستدامة التي يجري استخدامها في مزرعة كيتوكو لإنتاج محاصيل زراعية ذات نوعية أوروبية وتباع حليا بأسعار أقل بكثير من أسعار المواد الغذائية المستوردة.

وقال الحاكم كيمبوتا، إنه شعر كأب بسعادة بالغة لتبين “أن هناك طريقة لأطفالي لكي لا يجوعوا مرة أخرى، وذلك بفضل هذا المشروع.”

 وقال الحاكم كيمبوتا، “قريبا جدا، سيكون لدى سكان كنشاسا غذاء يأكلونه، معلنا أن حكومته بصدد صياغة اتفاق عمل رسمي بين مدينة كنشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومزرعة كيتوكو. وقال: “أنا أكثر من سعيد بهذا المشروع.”

وكانت زيارة الحاكم كيمبوتا الأحدث في سلسلة من الجولات الدبلوماسية والحكومية رفيعة المستوى لمزرعة كيتوكو، التي صممت لتكون نموذجا غير مكلف وقابل للتكييف بسهولة لتوسيع الزراعة المستدامة في جميع أنحاء أفريقيا . فقبل أسبوعين فقط، زارت مجموعة من ثمانية من حكام من جمهورية الكونغو الديمقراطية المزرعة وطالبوا ببناء مزارع مماثلة في محافظاتهم، استنادا إلى نموذج مزرعة كيتوكو .

مزرعة كيتوكو تجمع بين تقنيات الري والتسميد العالية التقنية فضلا عن الاختبارات الصارمة لمختلف المحاصيل في ظل الظروف المحلية الصعبة لإنتاج الخضروات ذات العائد المرتفع. وتسمح هذه التقنيات بإنتاج ما يصل إلى أربعة محاصيل في السنة.

وعندما يتم تطوير المزرعة بشكل كامل، فسوف تشتمل على مساكن في الموقع لـ 60 أسرة ومدرسة ابتدائية وعيادة صحية وأكاديمية تدريب زراعي، و 1،500 فدان يتم تطويرها للزراعة حاليا. وتعمل مزرعة كيتوكو بنظام على غرار نظام الكيبوتز، حيث يستفيد المقيمون في المزرعة من المرافق والخدمات المشتركة فيما يطورون مهارات زراعية يمكن تسويقها.

ويتم تدريب المزارعين والمديرين المحليين على تقنيات مزرعة كيتوكو، فيما توفر مؤسسة عائلة غيرتلر ومجموعة فلوريتو الدعم المستمر واللوازم لها. وسيتم بناء أكاديمية زراعية كبيرة فائقة التقدم في مزرعة كيتوكو، وسوف ينتشر خريجوها إلى المزارع المختلفة التابعة لها عبر المقاطعات الـ 11 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لتدريب الكونغوليين الآخرين على تقنيات  مزرعة كيتوكو لكيفية استخدام التقنيات الحديثة لتحسين أمنهم الغذائي.

وقال كيمبوتا عن مزرعة كيتوكو، “إنهم لا يقدمون الطعام لسكان كنشاسا فحسب،  ولكن مع بناء الأكاديمية أيضا، فإنهم سيقومون بتعليم الناس كيفية الزراعة بشكل صحيح.”

 لمزيد من المعلومات عن مؤسسة عائلة غيرتلر، يرجى زيارة موقعها التالي على الإنترنت: www.gertlerfamilyfoundation.org/en/

Leave a Reply