الجزائر وفرنسا توقعان اتفاقيات تعاون وتؤكدان التزامهما بتعزيز أمن واستقرار المنطقة

الجزائر / فرنسا / زيارة / اتفاقيات.

الجزائر في 18 ديسمبر / وام / اختتمت ” اللجنة الجزائرية الفرنسية المشتركة الأولى ” اجتماعاتها بتوقيع عدة اتفاقيات تعاون في مجالات مختلفة وتأكيد البلدين حرصهما على تعزيز السلم والأمن الاقليمي والدولي.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية ” واج ” أن البيان المشترك للجنة التي ترأسها عبدالمالك سلال رئيس الوزراء الجزائري ونظيره الفرنسي جان مارك ايرولت الذي يزور الجزائر حاليا .. أكد أهمية اجتماعات اللجنة للطرفين لتقييم علاقاتهما الثنائية وفتح آفاق جديدة من شأنها منح هذه العلاقات الطابع الاستثنائي.

وتم خلال أعمال اللجنة توقيع اتفاقية حول ” تنظيم اللجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى ” واتفاقية الشراكة حول المساعدة التقنية في مجالات النقل بجانب اتفاق خاص بالإعفاء المتبادل لتأشيرات الإقامة قصيرة المدى لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو للخدمة و تصريح بالنوايا يتضمن انشاء وكالة جزائرية فرنسية للتطوير العمراني والإقليمي “.

كما تم التوقيع على اتفاق يتعلق ببرنامج مبادلات ثقافية واتفاق تعاون في مجال الاتصال ورسالة نوايا لانشاء مركز امتياز في مجال التدريب المهني في مجال الكهرباء ومذكرة تفاهم وتعاون بين فرانس ميديا موند والمؤسسة العمومية الجزائرية للبث الإذاعي والصوتي وبروتوكول اتفاق للتعاون بين فرانس ميديا موند والمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري.

واتفق الطرفان على مواصلة المشاورات وبذل الجهود لتحسين وتسهيل الشروط العملية لحركة الجزائريين في فرنسا والفرنسيين في الجزائر.

وبحث الطرفان في إطار تشريعاتهما إمكانات مساعدة الشباب المندمجين في الحياة العملية لتعميق معارفهم المهنية واللغوية والثقافية بفضل التنقل بين كلا البلدين واكتساب تجربة عملية لدى شركة متواجدة بفرنسا أو بالجزائر.

وفيما يخص العلاقات في مجال الثقافة والتربية والتعليم العالي .. أشار الطرفان إلى رغبتهما بمواصلة وتكثيف التعاون الثنائي على أساس المحاور ذات الأولوية المحددة في وثيقة الإطار للشراكة الموقعة في 19 ديسمبر في الجزائر بما يخدم البلدين.

وبالنسبة للشراكة الاقتصادية والتكنولوجية .. أكدت الجزائر وفرنسا حرصهما على الحفاظ على مستوى عال للمبادلات والتزامهما بمواصلة دعمهما لتطوير شراكات اقتصادية ذات منفعة متبادلة بينهما .. معربتين عن ارتياحهما للتقدم الحاصل في إطار تعزيز الشراكة الاقتصادية المشتركة.

وحول القضايا الإقليمية والدولية .. أكد الجانبان عزمهما على العمل معا لصالح السلم والأمن الاقليمي والدولي والمساهمة في تحقيق استقرار منطقة المتوسط وازدهارها.

خلا / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/دن/ز ا

Leave a Reply