استراتيجية سوق العمل القطري تهدف إلى توفير تدريب عالي الجودة

الدوحة في 20 أكتوبر/قنا/ عرضت وزارة العمل استراتجيتها لسوق العمل 2011/2016 وذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها اللجنة الدائمة للسكان بمناسبة اليوم القطري للسكان الذي يوافق 20 أكتوبر.
وتضمن العرض الذي قدمه السيد محمد حسن العبيدلي مدير ادارة الشؤون القانونية بوزارة العمل الخطوط العريضة للاستراتيجية وأهدافها الرئيسية ومكوناتها ومحاورها ومشاريعها ووضعها الراهن والأفاق المستقبلية للاستراتيجية المرتبطة بمشاريع التنمية .
وقال السيد العبيدلي إن النتائج التي تهدف الإستراتيجية إلى تحقيقها تتمثل في توفير فرص تدريب عالي الجودة للقطريين وزيادة مشاركتهم في القطاع الخاص والوصول الى قوة عمل أكثر انتاجية اضافة الى قدرة متزايدة على توظيف العمالة الوافدة الماهرة والاحتفاظ بها وتحسين بيئة عملها ومعيشتها .
كما أشار إلى أن الاستراتيجية تسعى إلى سياسات سوق عمل محسنة وإطار مؤسسي متطور وتخطيط استراتيجي للموارد البشرية وتوفير المعلومات والأبحاث حول سوق العمل الى جانب توفير خدمات عالية الجودة في مجال التوظيفي والاستشارة المهنية وعمل برنامج وطني متكامل للصحة والسلامة المهنية . ولفت إلى أن استراتيجية سوق العمل تضمنت 9 مشاريع ذات صلة وثيقة بالنتائج التى تسعى الاستراتيجية إلى تحقيقها خلال الفترة الممتدة من 2011 2016 .
وحول الأفاق المستقبلية لإسترايتجية قطاع سوق العمل أوضح العبيدلي خلال العرض أن الاستراتيجية تتميز بروابط رأسية مع رؤية قطر الوطنية 2030 وتعتمد على الأهداف العامة لاستراتيجية التنمية الوطنية 2011- 2016 .
كما أكد أن الاستراتيجية تولد مجموعة من الروابط الأفقية مع الاستراتيجيات القطاعية بحيث تشكل مستقبلا عامل تمكين لتلك القطاعات بينما توفر القطاعات عامل دعم لنجاح استراتيجية قطاع سوق العمل .
وأشار إلى أنه تم تشكيل كل فرق المشروعات ومباشرة أعمالها اضافة الى بدء العمل في تنفيذ البرامج ذات الأولوية لكل مشروع . وبشأن تحسين تشريعات سوق العمل وهو أحد المشاريع المهمة فى استراتيجية سوق العمل اوضح أنه يجري حاليا برنامج تعديل قانون الموارد البشرية واصلاح قانون التقاعد والمعاشات اضافة الى برنامج تعديل قانون الكفالة . كما كشف السيد محمد العبيدلي النقاب عن تطوير شعار جديد لوزارة العمل مستمد من رؤية قطر الوطنية 2030 سيطرح خلال الاحتفالات باليوم الوطني للدولة هذا العام .

Leave a Reply