ارتفاع هائل في أعداد الطلبة السعوديين الراغبين في استكمال التعليم الجامعي في أيرلندا

15 سبتمبر 2013/ بي آر نيوز واير/ ایشیانیت باکستان — أفادت أحدث التقارير الصادرة عن “التعليم في أيرلندا” (Education in Ireland) -المنظمة المسؤولة عن تسويق المؤسسات التعليمية الجامعية في أيرلندا للطلبة الأجانب- حدوث زيادة هائلة في أعداد الطلبة السعوديين الراغبين في استكمال تعليمهم الجامعي في أيرلندا. فقد ارتفعت الأعداد من مائتي طالب في عام 2009 إلى حوالي 1,738 طالبًا ممن يدرسون ويجهِّزون أوراقهم للدراسة في أيرلندا هذا العام، ويأتي غالبية هؤلاء الطلاب في إطار برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20130915/638847

ويعلق السيد/ سليمان الحمدان، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للخدمات الجوية (ناس) الذي يدرس أولاده الأربعة في أيرلندا، قائلًا: “تكمن الأسباب الأساسية لاختيار أيرلندا كمكان لدراسة أولادنا في عنصر الأمن حيث يتميز الشعب الأيرلندي بالود والعلاقات الطيبة فضلاً عن النظام التعليمي ذي الجودة العالية، حيث تتميز المؤسسات التعليمية الرائدة في أيرلندا بمستوى يعادل -إن لم يتفوق على- مثيلاتها الأوروبية. ولسبب ما لا أعلمه، فإن كثيرًا من مواطني الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ممن يرغبون في استكمال تعليمهم الجامعي في الخارج يُسْقِطُون أيرلندا عادة من خياراتهم غير مدركين للمميزات الهائلة في النظام التعليمي الأيرلندي. كما أنها تتمتع بشبكة خطوط جوية رائعة يسهل من خلالها العودة إلى الوطن في أي وقت أو التوجه لأي دولة أوروبية أخرى”.

ووفقًا للإحصائيات الصادرة عن منظمة اليونسكو، يتولى برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي رعاية أكثر من 400,000 طالب يدرسون في جميع أنحاء العالم ومن المتوقع أن يرتفع عدد الطلاب الدارسين في أيرلندا في إطار هذا البرنامج. يحتل النظام التعليمي الجامعي في أيرلندا مكانة متميزة وسط أفضل عشرة نُظُم تعليمية جامعية على مستوى العالم وذلك وفقًا للكتاب السنوي الخاص بالتنافسية العالمية الصادر في عام 2011 عن معهد التنمية الإدارية (IMD)، إضافة إلى أن النظام التعليمي الأيرلندي يحفل بعدد من الأسماء العالمية الرنانة في القطاع الجامعي ومعاهد التقنية ومجموعة من الكليات الخاصة المستقلة.

وترى الطالبة وجدان مبارك العُميم، التي تدرس التصوير الشعاعي للثدي في كلية دبلن الجامعية(UCD)، أن الدراسة في أيرلندا قد أتاحت لها تحقيق أحلامها والعمل في مهنة كانت حلمًا يراودها. وتفخر وجدان بأنها أول فتاة سعودية تنال شهادة الماجستير في مجال التصوير الشعاعي للثدي، وهي الآن في مرحلة الإعداد لنيل شهادة الدكتوراه في قسم الطب الإشعاعي في كلية دبلن الجامعية(UCD)، حيث ستكون أول سعودية تصل لهذا المستوى التعليمي في هذا المجال. وهي تتطلع للمشاركة في تطوير هذا التخصص فور العودة إلى الوطن.

“تتمتع أيرلندا بمجموعة من الكليات الرائدة على مستوى العالم ومن بينها كلية دبلن الجامعية(UCD)، لذلك أشعر أنني محظوظة للغاية بالحصول على فرصة التعليم هنا. فأيرلندا دولة رائعة وأنا شخصيًّا أعتبر تجربتي بها إيجابية للغاية. فالكل يُكِنُّ احترامًا فائقًا للآخرين وأنا أرجح كلاًّ من دبلن وأيرلندا لأي شخص يرغب في الدراسة في الخارج. وقد حظيت بدعم هائل ومستمر من عائلتي وأتوجه إليهم بالشكر ولزملائي في وطني الثاني أيرلندا. كما أتوجه بعميق الشكر إلى برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي ومستوى التعليم الأكثر من رائع هنا في كلية دبلن الجامعية(UCD) التي حققت لي أحلامي”.

علقت السيدة/ تيري ماك بارلاند، مديرة منظمة “التعليم في أيرلندا” (Education in Ireland) على الشعبية المتزايدة للتعليم في أيرلندا من جانب الطلاب السعوديين مؤخرًا قائلة: “تتمتع أيرلندا بمبادئ تعليمية راسخة جعلتها تحتل مكانة بارزة بين أرقى نُظُم التعليم في العالم. وقد حدثت نسبة إقبال هائلة على المؤسسات التعليمية الأيرلندية من قبل طلاب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يدرس في مؤسساتنا التعليمية حاليًا 2,500 طالب تقريبًا، تتصدر السعودية دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا المجال بفارق كبير. ومن الرائع أن تتعزز العلاقات بيننا وبين الدول الأخرى من خلال هذه الوسيلة”.

ملاحظات للمحرر

تعد منظمة التعليم في أيرلندا العلامة التجارية التي تتولى تسويق مؤسسات التعليم الجامعي الأيرلندية إلى الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم وهي تمثل إحدى مبادرات إنتربرايز أيرلندا، المنظمة الحكومية الأيرلندية المسؤولة عن تنمية المشروعات الأيرلندية في الأسواق العالمية وتطويرها. هناك عدد من المنح الدراسية المتاحة للطلبة الأجانب من مجموعة متنوعة من المصادر مثل حكومة أيرلندا ومعاهد التعليم العالي الأيرلندية ومؤسسات أخرى. للمزيد من المعلومات عن الفرص المتاحة للتعليم الجامعي والتدريب في أيرلندا، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني

www.educationinireland.com

للحصول على معلومات صحفية يرجى الاتصال بـ

سامانثا أرمسترونج
Samantha@the-prcompany.com
00971 501582958

Leave a Reply