ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في قطر

الدوحة في 02 اكتوبر /قنا/ سجّل الرقم القياسي لأسعار المنتجين للقطاع الصناعي ارتفاعا قدر بنحو 3.6 في المائة خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنظيره من العام الماضي.
وأوضح بيان صحفي لجهاز الإحصاء أن الزيادة في هذا المؤشر الذي يشمل (التعدين – والطاقة الكهربائية والماء – والصناعات التحويلية) خلال الربع الثاني مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي جاءت نتيجة لارتفاع الرقم القياسي لمجموعة التعدين بنسبة 6.1 في المئة ومجموعة الكهرباء والماء بمقدار 4.1 في المائة.
غير أن الرقم القياسي للصناعات التحويلية تراجع خلال الفترة ذاتها بنسبة 6.8 في المائة، نتيجة انخفاض مجموعة منتجات تكرير البترول بنسبة 8.4 في المائة ومجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنحو 6.1 في المائة، ومجموعة صناعة الألومنيوم والحديد والصلب بنسبة 2.4 في المائة، ومجموعة الإسمنت والزجاج ومنتجاته بنسبة 0.6 في المائة، فيما ارتفعت منتجات الألبان بنسبة 2.3 في المائة، والمرطبات والمشروبات بنسبة 1.5 في المائة.
وعند المقارنة مع الربع الأول من العام الجاري، فقد بلغ الرقم القياسي لأسعار المنتجين في الربع الثاني 169.9 بانخفاض قدره 4.3 في المائة متأثرا بتراجع مجموعة التعدين بنسبة 3.9 في المائة، ومجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 6.4 في المائة.
أما مجموعة الكهرباء والماء فقد شهدت ارتفاعا قدره 4.2 في المائة خلال الربع الثاني من هذا العام مقارنة بالربع الأول من العام ذاته، حيث سجلت مجموعة الكهرباء زيادة بنسبة 1.8 في المائة، ومجموعة الماء بنسبة 8.7 في المائة.

Leave a Reply