إختتام الجولة الثالثة من جائزة رئيس الدولة للخيول العربية في فرنسا

فرنسا / جائزة رئيس الدولة للخيول العربية / إختتام .. من خميس الحوسني

باريس في 24 يونيو/ وام / اختتمت أمس منافسات الجولة الثالثة من سباق ” جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى ” الذي أقيم على مضمار سانت كلود الفرنسي .. وذلك تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله “.

وفاز بالسباق الجواد ” المأمون مونلو” للشيخ جوعان بن حمد آل ثاني بإشراف جان فرانسوا بيرنارد وقيادة الفارس البلجيكي كريستوف سوميلون..مسجلا زمن دقيقتين و/21/ ثانية و/62/ جزءا من الثانية.

يأتي تنظيم سلسلة سباقات جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في أوروبا ترجمة لدعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي ومتابعة الحثيثة لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية .. لإعلاء شأن الجواد العربي في المحافل الدولية.

شارك في السباق البالغ طوله ميل وربع الميل والمخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق .. خمسة من أبرز الخيول العربية الأصيلة في أوروبا أقيم السباق الذي تبلغ إجمالي جوائزه المالية /50 / ألف يورو .. برعاية اتحاد الإمارات للفروسية ويتضمن تسعة سباقات منها سباقي أبوظبي بري دو مالريه للفئة الثانية وجائزة الاتحاد للطيران..فيما تزامن مع سباق ” جران بري سانت كلود ” للفئة الأولى.

وحل في المركز الثاني في السباق ” فرحة ” للشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني وقيادة اوليفييه بيلييه.. فيما جاءت في المركز الثالث الفرس” غره” لمحمد النجيفي بإشراف دايمين وتريجانت وقيادة جان بابتست هاميل .

وتوج سعادة محمد مير عبد الله الرئيسي سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية وفيصل العلي مساعد أمين السر العام لاتحاد الفروسية وبيرتراند بلنجوييه رئيس فرانس غالوب الفائزين إضافة إلى مشاركة ايريك بيردواتي عمدة سانت كلود في مراسم التتويج للسباقات المساندة .

وأسفرت نتائج السباقات المساندة عن فوز المهر ” الأسياف ” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية بسباق ” الاتحاد للطيران لمسافة ألف و/600/ متر ” وإجمالي جوائزه المالية /52/ ألف يورو .. مسجلا دقيقة و/ 41 / ثانية و/ 60 / جزءا من الثانية..وجاء في المركز الثاني ” ابري لامور” بقيادة اي كراستوس.

وتوجت المهرة ” باسفيك ريم ” لاسطبلات وايلدنستين المحدودة بإشراف مايكل ديلزانجر وقيادة يو ريسبول بطلة لـ ” سباق أبوظبي بري ماليريه للفئة الثانية لمسافة ألفين و/400 / متر ” والبالغ إجمالي جوائزه المالية / 150/ ألف يورو محققا زمن دقيقتين و/ 34 / ثانية و/ 63 / جزءا من الثانية وتفوقت بفارق طولين ونصف الطول عن ” شالنيتا ” بقيادة جي اوج التي حلت ثانية .. فيما جاءت ثالثة ” اوريون لاف ” بقيادة اف فيرون.

وفاز الجواد ” نوفولست ” لكريستوف بيرجلار بإشراف اي كوهلر وقيادة ريان مور بلقب ” سباق جران بري سانت كلود للفئة الأولي لمسافة ألفين و/400/ متر ” والبالغ إجمالي جوائزه المالية /400/ ألف يورو حيث قطع المسافة في زمن وقدره دقيقتين و/31/ ثانية و/12/ جزءا من الثانية.. وتفوق بفارق /75 ر0/ طول عن ” دونادين” بقيادة جيمي سبنسر .. فيما جاء ثالثا ” هيا لاندا ” بقيادة اف بلونديل.

وقدم فيصل العلي مساعد أمين السر العام لاتحاد الفروسية درع تذكاري من الاتحاد لسعادة سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية تقديرا لجهود أعضاء السفارة.

وحضر السباق مجموعة من طلبة الإمارات في تخصصات الطب منهم عائشة المنذري وخلدون الخالدي وعبدالله الحمادي وعمر العامري وخالد العامري وأحمد الظاهري ويوسف المحرزي وجابر الخييلي.

وتم خلال الفعاليات توزيع بروشورات وهدايا تذكارية عن إمارة أبوظبي على الجمهور للتعرف على عبق التراث الإماراتي بجانب عرض سيارة الاتحاد للطيران للفورمولا-1 بحجمها الطبيعي إضافة إلي سحب مجاني للحضور على فرصة الدخول في سحب للفوز برحلة مجانية لشخصين إلى إمارة أبوظبي .

وأكد سعادة محمد مير الرئيسي أهمية تنظيم جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة التي تتواجد في مختلف الدول الأوروبية منذ /20/ عاما للتعريف بالجواد العربي وإعلاء شأنه في المحافل الدولية.. مطالبا بإضافة فعاليات تراثية خلال الجولات المقبلة للتعريف بالدولة وتقديم صورة مصغرة عن مختلف جوانب الحياة في الإمارات.

وأشاد بجهود سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان والفريق المنظم للجائزة للارتقاء بها بما يعزز الاهتمام بمكانة الإمارات في الدول المضيفة لجولاتها.

وقال إن تواصل منافسات الجائزة يعد من أكبر النجاحات التي حقتقها حيث أصبح لها مكانة متميزة في أوروبا وفخرا لما تقدمه من تعريف للدولة ولإمارة أبوظبي مما منح الدولة مكانة متميزة على الصعيد العالمي.

وهنأ سعادته سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بفوز الجواد “الأسياف” بجائزة الاتحاد للطيران.

من جانبه أكد فيصل العلي نجاح الجولة الثالثة من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة حيث حظي بإقبال جماهيري كبير واهتمام إعلامي للصحف المتخصصة في سباقات الخيل.

وأوضح أن توجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان تركز على تطوير سباقات جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة والترويج لدولة الإمارات بصفة عامة وإلى إمارة أبوظبي بصفة خاصة.. فيما هنأ سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بفوز “الأسياف” بجائزة الاتحاد للطيران.

من جهته أشاد بيرتراند بلانجوييه رئيس سلطة السباقات الفرنسية ” فرانس غالوب ” بتطور جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة من عام إلي عام خاصة في فرنسا.

وأكد أن سباقات الخيول العربية في فرنسا أصبحت لها مكانة متميزة خاصة أن أفضل نوعية السلالات تشارك في السباقات وأصبحت تضاهي سباقات الخيول المهجنة الأصيلة ولها مردودها الإيجابي واهتمام خاص في فرانس غالوب.

من ناحيته قال جان فرانسوا بيرنارد مدرب الجواد ” المامون مونلو ” إن الجواد سيشارك في سباق الفئة الأولي في دوفيل وسباق كأس قطر العالمي للخيول العربية للفئة الأولي بالتزامن مع مهرجان قوس النصر الفرنسي الكلاسيكي خلال أكتوبر القادم.

يذكر أن الجواد ” الهباب ” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإشراف المدربة جيليان دوفيلد وقيادة الفارس تاج اوشي قد توج بطلا للجولة الأولى من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة التي أقيمت على ” مضمار كوراه ” العريق في ايرلندا في دورتها العشرين في أوروبا .

وجاء ” سارتيجانو ” لديانا دورنبيرج وبإشراف نفس المالكة وبقيادة سيموس هيفرنان في المركز الثاني .. فيما حل ثالثا “فولكين دالبرت” لكي الباهو وبإشراف نفس المالك وبقيادة جلين بريم.

وفاز الجواد” فاليانت بوي سبفار” ل سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وبإشراف رونالد مارتينو وقيادة جوزيف روكو جي ار بلقب الجولة الثانية من الجائزة لمسافة ألف و/ 700 / متر والذي أقيم على مضمار تشرشل داونز العريق في ولاية كنتاكي الأميركية.

خ / دن / زا /.

تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/خ/دن/ز ا

Leave a Reply