‫مؤشر الثقة YPO Global Pulse: تدهور الثقة الاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الثاني

 انخفاض مستوى الثقة بين الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أدنى مستوى له على مدار ثمانية أعوام.

 أبوظبي، 8 أغسطس 2017 – أعلنت اليوم YPO، وهي المنظمة الرائدة عالميًا للرؤساء التنفيذيين عن استمرار تدني ثقة قادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الثاني من العام الحالي (الربع الثاني 2017).

انخفض مؤشر الثقة YPO Global Pulse لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو المؤشر المعني بتتبع مستويات الثقة بين الرؤساء التنفيذيين في المنطقة على أساس ربع سنوي، بمعدل 4.5 نقطة ليصل إلى 50.7 نقطة بما يعادل انخفاضًا قدره 8.8 نقطة للنصف الأول من 2017، ويعد ذلك أدنى مستوى ثقة خلال فترة الدراسة التي استمرت ثمانية أعوام حتى الآن.

ويشير ذلك إلى أن الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لديهم مستوى أقل من الثقة مقارنة بنظرائهم في جميع مناطق العالم الأخرى ومن ثم فإن معدلات الثقة لديهم تتخلف عن إجمالي المؤشر العالمي البالغ 62.0 بمقدار 11.3 نقطة. هذا وفي أعقاب التراجع في الربع الأول من 2017 إلى 32.9 بعد تعافيها ووصولها إلى 39.1 في الربع الأخير من 2016، انخفضت مستويات ثقة الرؤساء التنفيذيين في الدول العربية إلى 29.6 في الربع الثاني من 2017، وهو ما يمثل أقل قراءة منذ بداية الدراسة الاستقصائية لمنظمة الرؤساء الشباب في 2009.

عانت أغلب الأنظمة الاقتصادية الكبرى في المنطقة من انخفاض الثقة على مدار هذا الربع، ويشمل ذلك الإمارات العربية المتحدة ولبنان وباكستان، بينما استمرت معدلات الثقة في المملكة العربية السعودية في نطاق التشاؤم الشديد، حيث تعمّقت 0.3 نقطة لتصل إلى 42.7. هذا وقد عكست مؤشرات دول مجلس التعاون الخليجي أيضًا هذا الانخفاض حيث تراجعت 0.9 نقطة وصولًا إلى 49.2 وبهذا فقد تراجعت إلى ما وراء حد 50.0 ودخلت في النطاق السلبي للمرة الأولى.

وفي هذا الصدد، صرحت الدكتورة Florence Eid-Oakden، YPO، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة آرابيا مونيتور” كما توقعنا تمامًا بالنسبة للربع الثاني، فقد انخفضت ثقة الرؤساء التنفيذيين بنسبة أكبر حيث خفضت بعض دول مجلس التعاون الخليجي من معدلات الإنفاق ورفعت الضرائب إلى جانب تحملها تبعات قرارات منظمة الأوبك بخفض إنتاج النفط. هذا بالإضافة إلى أن تصعيد العداء مع قطر ربما يزيد من تضرر مستويات الثقة في الربع الثالث من 2017.”

النتائج الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

المناخ الاقتصادي آخذ في التدهور

عبر الرؤساء التنفيذيون عن تفاؤل ضئيل عندما طلب منهم تقييم الأوضاع التجارية والاقتصادية على مدار الستة أشهر المقبلة. حيث توقع النصف تقريبًا (46%) تدهور المناخ الاقتصادي في النصف الثاني من العام، بينما رأى 18% فقط أن البيئة الاقتصادية سوف تتعافى، إلا أن هناك فئة ثالثة (36%) توقعت حدوث تغيير طفيف.

انخفاض توقعات النمو

عبّر قادة الاعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أيضًا عن توقعات أقل إيجابية بالنسبة للمنظمات التابعة لهم على مدار العام التالي حيث سجلت المؤشرات الثلاثة الرئيسية لمؤشر الثقة YPO Global Pulse، وهي حجم المبيعات والتوظيف والاستثمارات الثابتة، انخفاضًا في الربع الثاني.

وقد تراجع مؤشر الثقة في المبيعات الخاص بمنظمة YPO بمعدل 3.6 نقطة وصولاً إلى 55.7. كما توقع أقل من نصف الرؤساء التنفيذيين (43%) زيادة العائد خلال الاثني عشر شهرًا المقبلة، في الوقت الذي توقع فيه 13% تراجعًا في الإيرادات. إلا أن النسبة المتبقية والتي تبلغ 44% قد رأت أن المبيعات سوف تظل ثابتة في العام المقبل.

وتتشابه نتائج هذا الوضع مع النتائج المتعلقة بتوقعات التوظيف، حيث هبط مؤشر الثقة YPO الخاص بالتوظيف في المنطقة 3.0 نقطة ليبلغ 48.6. يتوقع 14% فقط من قادة الأعمال زيادة عدد الموظفين خلال العام المقبل بينما توقع 26% تخفيض أعداد العاملين، إلا أن الغالبية (60%) تتوقع بقاء حجم القوة العاملة لديهم بدون أي تغيير.

وأخيرًا، تراجع مؤشر الثقة YPO الخاص بالاستثمارات الثابتة 1.9 نقطة ليصل إلى 54.5. يرى غالبية الرؤساء التنفيذيين (64%) أن مستويات الاستثمار سوف تظل كما هي خلال الاثني عشر شهرًا المقبلة، في الوقت الذي توقع فيها ربع عددهم تقريباً (24%) زيادة الاستثمارات بينما توقع 12% تراجعها.

النظرة العالمية

على المستوى العالمي، انخفض مؤشر الثقة YPO Global Pulse 0.5 نقطة ليصل إلى 62.0 خلال الربع الثاني من 2017، في الوقت الذي أثبت فيه الرؤساء التنفيذيون في أستراليسيا أنهم الأكثر تفاؤلًا، حيث ارتفعت مستويات الثقة لديهم 3.6 نقطة لتصل إلى 67.0. أمّا في آسيا فقد تراجعت مستويات الثقة 1.8 نقطة لتبلغ 61.5 على خلاف المكاسب التي حققت في الربع الأول من العام. هذا وقد استمر مؤشر الثقة بالنسبة للولايات المتحدة ثابتًا بقوة في المنطقة الموجبة مع تراجع طفيف بنسبة 1.6 نقطة ليبلغ 63.3 بينما ارتفع مؤشر الثقة في كندا 0.8 نقطة ليبلغ 62.9.

وفي الاتحاد الأوروبي، قفز مؤشر الثقة 2.1 نقطة وصولاً إلى 63.0، وهو أعلى مستوى له خلال الثماني أعوام السابقة من تاريخ دراسة YPO، كما أشار الرؤساء التنفيذيون في دول أوروبا غير التابعة للاتحاد الأوروبي إلى حدوث تحسن كبير للغاية، بنسبة 8.5 نقطة ليسجل 60.3، ويرجع السبب في ذلك في المقام الأول إلى التحول الكامل في مؤشر الثقة بسويسرا، وذلك هو عامل الضعف الرئيسي في المنطقة في الربع الأخير.

أمّا في بقية أنحاء العالم، فقد قفز مؤشر الثقة في أمريكا اللاتينية 2.1 نقطة ليسجل 59.2 في أعلى مستوًى له منذ يناير 2014. وفي أفريقيا ارتفعت الثقة التجارية 1.9 نقطة لتبلغ 56.3، وعلى الرغم من كون هذا أعلى مستوًى لها على مدار العامين الماضيين، إلا أنها لازالت تحتفظ بتصنيفها كثاني أقل منطقة تتمتع بالثقة.

لمحة عن مؤشر الثقةYPO Global Pulse Confidence Index

جمعت هذه الدراسة الإلكترونية ربع السنوية – التي أُجريَت خلال أول أسبوعين من يوليو 2017 – أجوبةً من 1,161 رئيسًا تنفيذيًا تابعين لمنظمة الرؤساء الشباب حول العالم من بينهم 30 رئيسًا تنفيذيًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تفضل بزيارة الموقع الإلكترونيwww.ypo.org/globalpulse للتعرف على مزيدٍ من المعلومات عن منهجية الدراسة الاستقصائية والنتائج من جميع أنحاء العالم.

هذه نسخة مترجمة غير أصلية من البيان الرئيسي. إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة فقط.

لمحة عن YPO

المنظمة الرائدة عالميًا للرؤساء التنفيذيين حول العالم.

تُعد YPOمنصة عالمية تتيح للرؤساء التنفيذيين الانخراط والتعلم والنمو. يجمع أعضاء منظمة الرؤساء الشباب المعارف وأوجه النفوذ والثقة المتوفرة لدى قادة الأعمال الأكثر تأثيراً وابتكاراً في العالم من أجل إلهام الشركات وإحداث تأثير على المستويات الشخصية والعائلية والمجتمعية.

واليوم تعمل المنظمة على تمكين أكثر من 24,000 عضوًا بأكثر من 130 دولة، موزعين على قطاعات ومجالات عمل مختلفة. وفي المجمل، يعمل لدى الشركات التي يديرها أعضاء بمنظمة الرؤساء الشباب أكثر من 15 مليون شخصًا، وتحقق هذه الشركات إيرادات سنوية تقدّر بنحو 6 تريليونات دولار أمريكي.

القيادة. التعلم. مدى الحياة. للمزيد من المعلومات تفضل بزيارة YPO.org.

مسؤول الاتصال:
YPO
Linda Fisk

المكتب: 7305 629 972 1 + (الولايات المتحدة)
الهاتف الجوال: 4298 207 972 1+
press@ypo.org

Related Post
Patton offers a unique set of competencies and capabilities that help companies bring their UC
WATERTOWN, Mass., Oct. 13, 2017 (GLOBE NEWSWIRE) — Mimecast Limited (NASDAQ:MIME), a leading email and
GAITHERSBURG, Md., Oct. 13, 2017 (GLOBE NEWSWIRE) — Patton Electronics—US manufacturer of UC, cloud, and