‫كريات الراتين SIR-Spheres® Y-90 تُحسن فعليًا من جودة البقاء على قيد الحياة في حالات سرطان الكبد الأولي، هذا ما أوضحته دراسة جديدة مقارنة بالعلاج القياسي

أظهرت دراسةSARAH التي اعتمدت على 459 مريض أن وسائل العلاج الموضعية باستخدام كريات الراتين SIR-Spheres Y-90 لحالات سرطان الخلايا الكبدية (HCC) المتقدم أو الذي لا يمكن أن يخضع لعملية جراحية لا تؤدي إلى إحداث فارق مخطط كبير في البقاء على قيد الحياة عمومًا مقارنة بالعلاج المنهجي للرعاية القياسية اليومي باستخدام علاج سورافينيب الذي يقلل بشكل ملحوظ من الآثار الجانبية ويحسِّن من جودة الحياة.

أمستردام، 3 أيار/مايو، 2017– إن المرضى الذين يعانون من سرطان خلايا كبدية متقدم أو الذي لا يخضع إلى عملية جراحية ويتلقون غالبًا علاج أو علاجين باستخدام كريات الراتين SIR-Spheres Y-90 الموجهة للكبد في دراسة SARAH الفرنسية التي أجريت على 459 مريض لديهم فترة بقاء على قيد الحياة مماثلة مقارنة بالمرضى الذين يتلقون العلاج المنهجي القياسي مرتين في اليوم باستخدام سورافينيب. ولكن هذا مع أقل من نصف العدد وبآثار جانبية ناتجة من العلاج أقل شدة وجودة حياة أفضل بدرجة كبيرة طبقًا للبيانات المطروحة هنا فيThe International Liver Congress™ 2017.1 (مؤتمر الكبد الدولي).Sirtex Logo / Sirtex Logo

(Logo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20150119/724485)

إن النتائج التي قد تُؤثر على علاج عشرات الآلاف من مرضى سرطان الكبد سنويًا أعلنت عنها الباحثة الرئيسية لدراسة SARAH البروفيسورة فاليري فيلجرين، أستاذة في الطب وحاصلة على درجة الدكتوراة من قسم علم الأشعة، مستشفى Beaujon Hospital ومساعد عام في Hôpitaux de Paris (AP-HP) وجامعة Université Paris Diderot, Sorbonne Paris Cité, France.

تقول البروفيسورة فيلجرين”لم يحقق دواء سورافينيب ولا كريات الراتين Y-90  فرقًا كبيرًا إحصائيًا في البقاء على قيد الحياة عمومًا (OS) لدى المرضى الذين أجرينا عليهم الدراسة.”  ” على الرغم من أن 26.6% من المرضى في العلاج الإشعاعي الداخلي الانتقائي (SIRT ) لا يتلقون كريات SIR-Spheres وفقًا للبروتوكول، فإن نقطة النهاية للبقاء على قيد الحياة عمومًا عن طريق محاولة العلاج [ITT] لم تحقق فرقًا ملحوظًا (متوسط 8.0 مقابل 9.9 شهر، p=0.18).  علاوة على ذلك، إذا نظرنا إلى المرضى الذين تلقوا كريات SIR-Spheres أو دواء سورافينيب طبقًا لبروتوكول SARAH، فإن متوسط البقاء على قيد الحياة عمومًا يعتبر مماثلاً (9.9 مقابل 9.9 شهر، p=0.92).”

أضافت البرفيسورة فيلجرين “بالنسبة لما يهم المرضى، فإن نتائج البحث من هذه المقارنة الأولى الكبيرة بين العلاج الإشعاعي الداخلي الانتقائي الموجه للكبد (SIRT) والعلاج الكيميائي المنهجي باستخدام علاج سورافينيب تُظهر بوضوح أيضًا أن الإجراءات الموجهة إلى الكبد باستخدام كريات SIR-Spheres ينتج عنها قدرة أفضل على تحمل العلاج بدرجة كبيرة وجودة حياة أفضل”.  “أؤمن بأن هذا البحث يجب أن يكون عاملاً هامًا في تحديد المرحلة الأولى من العلاج لهذه المجموعة من المرضى في المستقبل.”

وكان الفرق في تكرار الآثار الجانبية وشدتها عند المرضى الذي يُعالجون باستخدام كريات الراتين SIR-Spheres Y-90 مقارنة بدواء سورافينيب مذهلاً.  لم يظهر في عدد أقل من المرضى الذين يُعالجون بكريات الراتين SIR-Spheres Y-90 أي آثار جانبية ناتجة من العلاج على الإطلاق (76.5% مقابل 94:0% لدواء سورافينيب، p<0.001) وكانت للمجموعة الأخرى أيضًا أقل شدة (≥ الدرجة 3، 40.7% مقابل 63.0% على التوالي، p<0.001).  بالإضافة إلى ذلك، فإن هؤلاء المرضى الذين يُعالجون باستخدام كريات الراتين SIR-Spheres Y-90 وأبلغوا عن آثار جانبية ناتجة من العلاج قد واجهوا بمتوسط 5 فقط من تلك الظواهر على مدار دراسة SARAH، مقارنة بمتوسط 10 ظواهر مع هؤلاء الذين يتلقون دواء سورافينيب (نسبة الاحتمال p<0.001).

الأعراض العامة المتعلقة بالعلاج مثل الإرهاق (42% مقابل 65%، p<0.001)، ألم في البطن (20% مقابل 29%، p=0.032)، غثيان أو قئ (12% مقابل 23%، p=0.001)، والعدوى (4% مقابل 11%،  p=0.007) تم الإبلاغ عن مرات تكرار أقل وشدة أقل على المرضى الذين يتلقون كريات الراتين SIR-Spheres Y-90 مقارنة بدواء سورافينيب.

واجه عدد أقل من المرضى الذين يتلقون كريات الراتين SIR-Spheres Y-90 إسهال بسبب العلاج (13% مقابل 68% لدواء سورافينيب، p<0.001)، تفاعل جلد اليد والقدم (0.4% مقابل 21%، p<0.001)، فقدان شهية (13% مقابل 32%، p<0.001)، خسارة وزن (6% مقابل 21%، p<0.001)، ثعلبة (0% مقابل 16%، p<0.001)، بالإضافة إلى حالات العدوى (4% مقابل 11%، p=0.007)، ارتفاع ضغط الدم (3% مقابل 13%، p<0.001)، نزيف غير معد معوي (3% مقابل 10%، p=0.002).

هناك احتمالية ضئيلة لمواجهة مضاعفات مع العلاج الإشعاعي الداخلي الانتقائي وبشكل هام مع أمراض الكبد غير المحدثة بالانصمام بالنظائر المشعة (التهاب الكبد المحدث بالإشعاع).  لا توجد زيادات كبيرة عند العلاج بكريات الراتين SIR-Spheres Y-90 في التقرح المعوي المعدي (2% مقابل 0.5% لدواء سورافينيب، p=0.37)، بما في ذلك حالة واحدة من القرحة المعوية المعدية المحدثة بالإشعاع، استسقاء (12% مقابل 11%، p=0.57)، فَرْطُ بِيِلِيروبينِ الدَّم (12% مقابل 13%،  p=0.86)، وحالة واحدة فقط من التهاب الرئة المحدث بالإشعاع (0.4% مقابل 0،%، p=0.46).

إن نتائج الاستطلاعات عن جودة الحياة التي قام بتعبئتها المشاركون في دراسة SARAH في فترة الأشهر الثلاثة بعد تلقيهم العلاج الأولي أكدت على مزايا كريات الراتين SIR-Spheres Y-90.  قالت البروفيسورة فيلجرين “بناء على إجابتهم على أسئلة الحالة الصحية العالمية في استطلاع QLQ-C30 لمنظمة European Organisation for Research and Treatment of Cancer [EORTC]، فإن المرضى المعالجين بكريات SIR-Spheres يحافظون على حالتهم الصحية على مدار فترة دراسة SARAH، بينما المرضى الذين يتلقون دواء سورافينيب أبلغوا عن تراجع كبير ومستمر في جودة الحياة (تأثير المجموعة: p=0.005، تأثير الوقت:p<0.001، زيادة الفرق بين المجموعة عبر الوقت: p=0.045).

وذكرت “إضافةً إلى ذلك، فإن الأورام لدى المرضى المعالجين بكريات SIR-Spheres لديهم استجابة أعلى (19.0% مقابل 11.6%، p=0.042) مقارنة بما وجدناه مع دواء سورافينيب، كما وجدنا نسبة منخفضة بدرجة كبيرة من خطر تطور السرطان لديهم في الكبد وهو ما يعتبر السبب الرئيسي للوفاة من هذا المرض.”

معلومات حول دراسة SARAH

jقول البروفيسورة فيلجرين “إن المرضى المصابين بسرطان الخلايا الكبدية غير المؤهلين لعملية زراعة كبد أو لعملية جراحية أو الاستئصال لمعالجة الأورام لديهم يواجهون مصير بائس لمدة سنة أو سنتين من الحياة مع تزايد الضعف والألم.”  “في العديد من الحالات، تصبح حالة سرطان الخلايا الكبدية عند المريض متقدمة للغاية لدرجة يصبح فيها خيار العلاج الوحيد المتاح هو سورافينيب.  في حالات أخرى، نتمكن من معالجة المرضى الذين يعانون من المرض في مرحلته المتوسطة مبدئيًا عن طريق عدة جلسات من العلاج الكيميائي الذي يتم توصيله مباشرة بالكبد والذي يُطلق عليه الانصمام الكيميائي بالقسطرة أو (TACE) ولكن قد تبوء هذه الطريقة بالفشل.”

كما ذكرت “بالنسبة إلى المرضى الذين يعانون من سرطان خلايا كبدية متقدم أو الذين لا يصلح معهم الانصمام الكيميائي بالقسطرة، فإننا اعتمدنا خلال العشر سنوات الماضية على علاج منهجي فموي باستخدام دواء سورافينيب. أظهر هذا الدواء قدرته على إطالة مدة البقاء على قيد الحياة مقارنة بالغفْل ولكن يتسبب أيضًا في ظهور العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تُعرض جودة حياة المريض إلى الخطر.  لهذا السبب قررنا أن نرى إذا كان العلاج باستخدام إحدى الطريق الحديثة الموجهة مباشرة إلى الكبد أو العلاج الإشعاعي الداخلي الانتقائي أو (SIRT) باستخدام كريات SIR-Spheres قد تُمثل بديل أفضل.  إن القرار الذي اتخذناه لبدء دراسة SARAH اعتمد على دراسات صغيرة سابقة وتحليلات استعادية التي طرحت أن كريات SIR-Spheres قد تكون على الأقل فعالة ومحتملة لمرضى سرطان الخلايا الكبدية.”

إن دراسة SARAH (SorAfenib versus Radioembolization in Advanced Hepatocellular carcinoma) (دواء سورافينيب مقابل الانصمام بالنظائر المشعة في سرطان الخلايا الكبدية المتقدم) هي دراسة عشوائية ومنظمة ومفتوحة تُقارن مباشرة فعالية العلاج الإشعاعي الداخلي الانتقائي (SIRT أو الانصمام بالنظائر المشعة) باستخدام كريات الراتين التي تحتوي على مادة إيتريوم 90 [Y-90] SIR-Spheres Y-90 resin microspheres, Sirtex Medical Limited, Sydney, Australia) مقارنة بدواء سورافينيب من شركة (Nexavar®, Bayer HealthCare Pharmaceuticals, Berlin, Germany).

أُطلقت دراسة SARAH في ديسمبر 2011 وتم تسجيلها في فبراير 2015.

بالاستعانة بـ 459 مريض تلقوا علاجهم في 25 مركز سريري عبر فرنسا، تعتبر دراسة SARAH هى أكبر دراسة عشوائية على الإطلاق حيث تعقد مقارنةً بين العلاج الإشعاعي الداخلي الانتقائي أو أي علاج موجه إلى الكبد والعلاج المنهجي للرعاية القياسية في علاج سرطان الكبد الأولي.  ما يقرب من 70% من مرضى دراسة SARAH كانوا يعانون من سرطان خلايا كبدية متقدم (Barcelona Clinic Liver Cancer stage C) مع وجود تخثر بالوريد البابي دون انتشاره خارج الكبد.  أغلب المرضى الآخرين قد فشلوا في دورتين من الانصمام الكيميائي بالقسطرة.

سوف تُعرض نتائج دراسة SIRveNIB، وهي دراسة موازية في أكثر من 360 مريض سرطان الخلايا الكبدية في منطقة آسيا والمحيط الهادي، في اللقاء السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO) الذي سيُعقد في شيكاجو في 4 يونيو 2017.

ما هو سرطان الخلايا الكبدية؟

يُمثل مرضى سرطان الخلايا الكبدية 90% من جميع الأشخاص الذين تم تشخيصهم بسرطان الكبد الأولي الذي يعد سادس سرطان شائع في العالم وثاني سبب رئيسي في الوفاة الناتجة عن السرطان.  يصيب سرطان الخلايا الكبدية المرضى الذين يعانون بشكل رئيسي من التليف الناتج عن أي سبب بما في ذلك التهاب الكبدي الفيروسي والإفراط في تناول الكحوليات والإصابة بمرض الكبد الدهني. كما يتسبب في وفاة أكثر من 670000 شخص حول العالم كل عام.2 من بين الأشخاص المعرضين للإصابة بسرطان الخلايا الكبدية، تزيد الإصابة بالمرض بالتدرج مع التقدم في العمر حتى يصل إلى الذروة التي تصل إلى 70 سنة تقريبًا.3

بشكل عام، سوف يتطور المرض عند ثلث المرضى المصابين بتليف الكبد إلى سرطان الخلايا الكبدية على مدار حياتهم.4

  • على مستوى العالم، يرجع 54% تقريبًا من حالات الإصابة بمرض سرطان الخلايا الكبدية إلى عدوى فيروس التهاب الكبد ب (الذي يصيب 400 مليون شخص) بينما يعود 31% منها إلى عدوى فيروس التهاب الكبد سي (الذي يصيب 170 مليون شخص).3
  • في أفريقيا وشرق آسيا، يعود الجزء الأكبر إلى عدوى فيروس التهاب الكبد ب (60%) بينما في العالم الغربي المتقدم، يبدو أن عدوى فيروس التهاب الكبد المزمن سي هي عامل الخطر الرئيسي.5,6

بالإضافة إلى هذه الأسباب، يُعتقد الآن أن واحد من كل ثمانية (12.8%) من المرضى المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) الذين يعانون من تليف الكبد سيصابون بسرطان الخلايا الكبدية.7 أصبح مرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي ينتج بشكل كبير عن مرض السكري من النوع الثاني ومقاومة الأنسولين والسمنة وارتفاع الشحميات وارتفاع ضغط الدم ، السبب الأول لمرض الكبد في الدول الغربية.  يؤدي تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي إلى زيادة مخاطر الإصابة بتليف الكبد وفشل الكبد وسرطان الخلايا الكبدية بشكل كبير.  ويُعتقد أن ذلك مرتبط بالوباء العالمي للسكري والسمنة.8

تزيد الإصابة بمرض سرطان الخلايا الكبدية في الرجال عن النساء، باستثناء أفريقيا، حيثما يُصاب عدد أكبر من النساء.

ما هو العلاج الإشعاعي الداخلي الانتقائي باستخدام كريات الراتين SIR-Spheres Y-90؟

إن العلاج الإشعاعي الداخلي الانتقائي باستخدام كريات الراتين SIR-Spheres Y-90 هو علاج معتمد لأورام الكبد التي لا يمكن أن تخضع لعملية جراحية. وهو يعتبر علاج غزوي بسيط.حيث يوصل جرعات عالية من إشعاع بيتا عالي الطاقة مباشرة إلى الأورام.  يتم إعطاء العلاج الإشعاعي الداخلي الانتقائي عن طريق أخصائي الأشعة التداخلية الذي يقوم بإدخال الملايين من كريات الراتين المشعة (يصل قطرها إلى 20-60 ميكرون) عبر القسطرة إلى شرايين الكبد التي توصل الدم إلى الأورام.  باستخدام إمداد الدم للأورام، تستهدف الكريات بطريقة انتقائية الأورام بجرعة من الإشعاع التي تزيد 40 مرة عن العلاج الإشعاعي العادي مع تجنب النسيج السليم.

تعتبر كريات الراتين SIR-Spheres Y-90 معتمدة للاستخدام في الأرجنتين وأستراليا والبرازيل والاتحاد الأوروبي (علامة المطابقة الأوروبية CE) وسويسرا وتركيا والعديد من دول آسيا لعلاج أورام الكبد التي لا يمكن استئصالها.  في الولايات المتحدة، تتميز كريات الراتين SIR-Spheres Y-90 بحصولها على موافقة قبل التداول في الأسواق من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وتوصف لعلاج أورام الكبد النقيلية التي لا يمكن استئصالها والتي انتقلت من سرطان القولون والمستقيم الأولي باستخدام العلاج الكيميائي المساعد عن طريق حقن عقار فلوكسوريدين (floxuridine) داخل الشريان الكبدي (IHAC).

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل على:

Bianca Lippert, PhD, Sirtex Medical:         blippert@sirtex.com    +49 175 9458089

Ken Rabin, PhD, Sirtex Medical:         krabin@sirtex.com         +48 50227 9244

Marie-Hélène Coste, MHC, Paris:         costemh@gmail.com     +33 6208 94903

المراجع:

  1. Vilgrain V et al.  The International Liver Congress™ 2017 – 52nd annual meeting of the European Association for the Study of the Liver, J Hepatol 2017; 66 (Suppl 1): Abs. GS-012.
  2. Extrapolated from Ferlay J et al.  Globocan 2012. v1.0, Cancer Incidence and Mortality Worldwide: IARC CancerBase No. 11 [Internet]. Lyon, France: International Agency for Research on Cancer; 2013. Available from: http://globocan.iarc.fr, accessed on 14/April/2017.
  3. EASL–EORTC Clinical Practice Guidelines: Management of hepatocellular carcinoma.  J Hepatol 2012; 56: 908–43.
  4. Sangiovanni A et al.  Hepatology 2006; 43: 1303–10.
  5. Di Bisceglie AM.  Hepatology 2009; 49 (Suppl 5): S56–60.
  6. Davis GL et al.  Proc (Bayl Univ Med Cent) 2008; 21: 266–80
  7. White DL et al.  Clin Gastroenterol Hepatol 2012; 10: 1342–59.
  8. World Gastroenterology Organisation Global Guidelines: Nonalcoholic Fatty Liver Disease and Nonalcoholic Steatohepatitis, 2012.

SIR-Spheres® هي علامة تجارية مسجلة ل

Sirtex SIR-Spheres Pty Ltd.

Related Post
نيكسن تاير تضع حجر الأساس لمركز تقنية إطاراتها الجديد في أوهايو بالولايات المتحدة المركز سيوفر
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 19 أكتوبر 2017 /PRNewswire/ — حصد أطفال المدارس الروس ثلاث ميداليات
جينيف، سويسرا، 20 أكتوبر 2017 /PRNewswire/ — ترقق العظام هو مرض خفي لا يخلو من