‫ستيفن ماكافري رائد القانون الدولي للمياه يفوز بجائزة ستوكهولم للمياه لعام 2017

ستوكهولم، 22 مارس 2017/PRNewswire/ –

حاز البروفيسور ستيفن ماكافري، من الولايات المتحدة الأمريكية، على جائزة ستوكهولم للمياه (Stockholm Water Prize) لعام 2017 لإسهامه في إنشاء وتطوير القانون الدولي للمياه.

ويعد الأستاذ البارز في القانون بكلية حقوق ماكجورج التابعة لجامعة باسيفيك في سكرامنتو بكاليفورنيا، الأستاذ ستيفن ماكافري المرجع الأكثر احترامًا وتقديرًا في مجال القانون الدولي للمياه. ولا تزال أعماله مؤثرة في العلماء وممارسي المهن القانونية وصانعي السياسات كما تسهم في الإدارة المستدامة والسلمية للمياه المشتركة.

وقد علق الدكتور ماكافري عند سماعه بالأنباء عن الجائزة بقوله “إلتقط أنفاسي عندما سمعت بأمر جائزة ستوكهولم للمياه. إنه شرف عظيم وأشعر ببالغ التواضع لنيل هذه الجائزة رفيعة المستوى. ولكن المرء يرتقي أيضًا بمساعدة الآخرين له، ولذا فإنني أشعر ببالغ الامتنان لمن مهدوا لي الطريق”.

وقد أقرت لجنة الترشيح لجائزة ستوكهولم للمياه في حيثياتها لمنح الجائزة للدكتور ماكافري أنه صاحب “الريادة الابتكارية والعلم الغزير بالقانون الدولي للمياه. لقد قدم إسهامات متفردة في ثلاثة مجالات بعينها: أعماله التمهيدية في التفاوض بشأن المعاهدات وأعماله البحثية الكبرى والمتبحرة بما في ذلك كتابه “قانون المجاري المائية” وريادته في تقديم المشورة  القانونية المختصة وتوجيهاته الحكيمة والتدريب وتيسير المفاوضات المعقدة مع عدد كبير من الأطراف المعنية.”

لقد عمل الدكتور ماكافري كمستشار قانوني لعدة دول في العديد من المفاوضات المتعلقة بمجاري المياه الدولية. وتشمل الحالات التي قدم استشاراته بخصوصها مجارٍ مائية في كل من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية. ورغم أنه مر بتجارب مباشرة بخصوص النزاع المحتمل على موارد المياه العذبة، إلا أنه ظل متفائلاً حيث يشير إلى دراسات أظهرت أن المياه العذبة المشتركة تمثل بوجه عام حافزًا للتعاون بدلاً من التنازع.

وقد صرح السيد تورغني هولمغرن، المدير التنفيذي لمعهد ستوكهولم الدولي (Stockholm International Water Institute)  للمياه قائلاً: “أعتقد أنه ما من أحد يدرس أو يبحث في أو يباشر ممارسات في مجال إدارة المياه العابرة للحدود أو القانون الدولي أو الدبلوماسية قد لا يكون على دراية بإسهامات الدكتور ماكافري في الشرح النظري والعملي للعديد من المفاهيم القانونية التي نعتبرها حاليًا من المسلمات”.

وسوف يقوم جلالة الملك كارل السادس عشر جوستاف، ملك السويد، راعي جائزة ستوكهولم للمياه (Stockholm Water Prize)، بتسليم الجائزة للدكتور ستيفن ماكافري في الاحتفال الملكي للجائزة بتاريخ30 أغسطس في أثناء الأسبوع الدولي للمياه لعام 2017 في ستوكهولم.

ملاحظة للمحررين:

الاستعلامات الصحفية
روينا باربر، معهد ستوكهولم الدولي للمياه، 6039-1213-8-46+
rowena.barber@siwi.org

المصدر: معهد ستوكهولم الدولي للمياه Stockholm International Water Institute

Related Post
البحرين , 17 تشرين الأول/أكتوبر، 2017 / بي آر نيوزواير / — قد اعلنت الشركة
Number of Attendance Expected to Increase as Global Markets Recover GUANGZHOU, China, Oct. 17, 2017
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 16 أكتوبر 2017 /PRNewswire/ — شهد مساء 14 أكتوبر مراسم افتتاح