‫جائزة قدرها 15 ألف دولار لأفضل شركات التكنولوجيا المالية المبتكرة لتيسير الحصول على التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، لأول مرة في الأردن

لوكسمبورغ وعمان الأردن، ٢٠ مارس/اذار ٢٠١٧ – صرَّح مرفق المساعدة المالية التابع لصندوق ’سند‘ لتمويل المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وهو الجهة القائمة على تنظيم مسابقة ’تحدي فينكلودرز للشركات الناشئة‘ للمرة الأولى خارج أوروبا، أنَّ المسابقة سوف تقدِّم جائزة مالية تصل إلى 15 ألف دولار لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية الذين لديهم حلول وأفكار بشأن توسيع نطاق الشمول المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن المقرر أن تنظَّم المسابقة يومي 3-4 أيار/مايو في عمان، على غرار الدورة الأولى التي نُظِّمت في برلين العام الماضي، وتهدف المسابقة إلى التعرف على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية وتشجيع الجهود التي تقوم بها من أجل تقديم منتجات تساعد على زيادة إمكانية الحصول على التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وترسيخًا لدعائم المسابقة في المنطقة، حصل صندوق ’سند‘ على دعم شركة ’أويسس 500‘ الأردنية، وهي من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية في المنطقة.

وتُشير التقديرات إلى أنَّ نحو 2 مليار شخص بالغ حول العالم لا يزالون خارج المنظومة المالية الرسمية ولا يستفيدون حتى من أبسط الخدمات المالية مثل الحسابات المصرفية، وهي مسألة يتكرر تسليط الضوء عليها من جانب المسؤولين في المنطقة. ويأتي ’تحدي الشركات الناشئة‘ في عمان مباشرة في أعقاب الاحتفال باليوم العربي للشمول المالي في 27 نيسان/أبريل، وهو اليوم الذي حدده مجلس محافظي المصارف المركزية العربية بهدف زيادة التركيز على توسيع نطاق إمكانية الحصول على التمويل في المنطقة العربية. ومنذ إنشاء صندوق ’سند‘ ومرفق المساعدة الفنية التابع له، ساعد الصندوق والمرفق في نشر الشمول المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال استثمارات بلغ إجمالي قيمتها قرابة 300 مليون دولار أمريكي، فضلًا عن برنامج واسع النطاق من الحلقات الدراسية وحلقات العمل التدريبية للمؤسسات والشركات المالية في المنطقة.

وسوف يتكفل مرفق المساعدة الفنية التابع لصندوق ’سند‘ بنفقات سفر المتسابقين الذين يصلون إلى المرحلة النهائية وإقامتهم في الأردن أثناء جلسات الإرشاد التي سيعقدها معهم خبراء في مجال التكنولوجيا المالية. وعقب الانتهاء من التدريب، سيقوم المتسابقون بعرض منتجاتهم وخدماتهم المبتكرة على لجنة تحكيم مختارة من بين كبار المديرين في القطاع المالي وعلى جمهور من المستثمرين وأعضاء هيئات التنظيم الرقابي وخبراء في مجال التمويل الإنمائي، في صيغة مشابهة للبرنامجين التليفزيونيين ’دراغونز دن‘ (Dragon’s Den) في المملكة المتحدة و’شارك تانك‘ (Shark Tank) في الولايات المتحدة. ويمكن للمهتمين من الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية وخبراء الصناعة المالية الاطلاع على مزيد من المعلومات حول مسابقة ’فينكلودرز‘ على الرابط: sanad.fincluders.com.

وسوف تستفيد المسابقة التي ستُعقد في عمان من نجاح الدورة الأولى من ’تحدي فينكلودرز للشركات الناشئة‘، التي استعرض فيها المنظمون بعناية أكثر من 90 متقدمًا قبل اختيار 15 منهم للتأهل للمرحلة النهائية. وحصلت الشركات الناشئة المتأهلة على تكاليف السفر والإقامة في برلين من أجل تلقي جلسات الإرشاد وخوض آخر تحديات المسابقة،والقيام بالعرض التسويقي للمنتجات. ويمكنكم مشاهدة جانب من الأجواء الحماسية التي أحاطت بيومي المسابقة في هذا الفيديو.

وقال ’ولفغانغ رويس‘ رئيس مجلس إدارة صندوق ’سند‘: “باستقدام مسابقة ’تحدي فينكلودرز للشركات الناشئة‘ التي نجحت نجاحًا غير مسبوق إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يواصل صندوق ’سند‘ استخدام أكثر الأساليب الفعالة المتاحة في التعرف على أفضل الابتكارات التي تهدف إلى دعم المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وتعزيز التنمية الاقتصادية وإيجاد فرص العمل في المنطقة. فالتدريب وتقديم التمويل للمنتجات والأفكار التي توسع من نطاق الشمول الاقتصادي في المنطقة هو استثمار في المستقبل”.

وقالت ’إينيس إبرشت‘، رئيسة لجنة مرفق المساعدة الفنية التابع لصندوق ’سند‘: “يشكِّل ’تحدي فينكلودرز للشركات الناشئة‘ امتدادًا طبيعيًا لأنشطة المساعدة الفنية التي نقوم بها. فتوفير المرشدين لمساعدة الشركة، ولا سيما الشركات الجديدة، هو جزء لا يتجزأ من رسالتنا. وتشمل أهدافنا في مجال بناء القدرات إنشاء منابر لرواد الأعمال تكفل للشركات التي تخطو خطواتها الأولى فرصة الوصول إلى رؤوس الأموال التي هي في أشد الحاجة إليها. ويساعد هذا التمويل على ضمان قدرة الشركات الناشئة على توفير الأموال للمراحل الحرجة من عمليات تطوير منتجاتها وأعمالها”.

عن صندوق ’سند‘

تأسس صندوق ’سند‘ في عام 2011 لتمويل المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والأسر ذات الدخل المنخفض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق المقرضين المحليين المؤهلين. وعلى هذا النحو، يدعم الصندوق التنمية الاقتصادية وإيجاد فرص العمل – بما في ذلك للشباب – والزراعة والمساكن الميسورة التكلفة والابتكارات في مجال التمويل والتكنولوجيات المالية. ويسعى صندوق ’سند‘ إلى تحقيق تلك الأهداف عن طريق الإقراض أو المشاركة في رأس المال لتمويل شركائه المحليين. ويُضاعف مرفق المساعدة الفنية التابع لصندوق ’سند‘ من الأثر الإنمائي الذي يحقِّقه الصندوق ويوسِّع نطاق وصوله إلى الجمهور عن طريق بناء قدرات المؤسسات الشريكة وتطوير الهياكل الأساسية المالية بما يتفق مع مبادئ التمويل المسؤول وإجراء عمليات البحث والتطوير التي هناك حاجة ماسة إليها. وتشمل قائمة مستثمري صندوق ’سند‘ بنك التنمية الألماني (KfW)، الذي أسَّس الصندوق في عام 2011، بدعم مالي من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) والاتحاد الأوروبي وأمانة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا (SECO) وبنك التنمية النمساوي (OeEB) وبنك (GLS) الألماني، وبنك التنمية الهولندي (FMO). ويُعدُّ الصندوق شراكة بين القطاعين العام والخاص، وتقدِّم له الخدمات الاستشارية شركة ’فاينانس إن موشن المحدودة‘ (Finance in Motion GmbH)، فرانكفورت/ماين، ألمانيا. للاطلاع على مزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة موقع الصندوق على الرابط: www.sanad.lu.

للاتصال الإعلامي بصندوق ’سند‘

إريك كولب
المسؤول الإعلامي
هاتف: +49 (0) 69 271 035-307
بريد إلكتروني: press@sanad.lu

Related Post
تتعدد أوجه العطاء للوطن في يومه، يوم تأسيس الكيان والانطلاقة نحو غد مشرق. تحتفل المملكة
KUALA LUMPUR, Malaysia, Sept. 22, 2017 /PRNewswire/ — On 20th September, the chief scientist of NARADA –
جوهانسبرج، 22 سبتمبر 2017/PRNewswire/ — مُنحت شركة “ACWA Power” عقد بناء المرحلة الرابعة من مجمع