‫العرض التجريبي لبرنامج Agrytech  يميّز 17 حلاًّ تجارياّ مبتكراّ في قطاع الأغذية الزراعية

بيروت /  تموز (يوليو) 2017 – أنجز مسّرع Agrytech  المرحلة الأولى من برنامجه في العرض التجريبي الذي نظّم في تموز (يوليو) في قاعة بيار أبو خاطر في جامعة القديس يوسف، بيروت. وميّز هذا العرض 17 فريقًا عرضوا حلولهم المبتكرة في مجال صناعة الأغذية الزراعية بحضور حشد من الخبراء الصناعيين والمدراء الممولين والمحترفين في مجال الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة ورجال الأعمال والجهات الداعمة والإعلاميين.

http://mma.prnewswire.com/media/543591/Agrytech_startup_finalists.jpg

خضع أصحاب الشركات الناشئة (startups) المشاركة والبالغ عددها 17 إلى تدريبات مكثّفة دامت شهرين حيث تعلموا منهجيات مختلفة في مجال المشاريع وتواصلوا مع خبراء قطاعيين وخبراء في مجال الأعمال ما سمح لهم بتطبيق ما اكتسبوه من المعرفة للتحقق من صحة نماذج أعمالهم واختبار السوق والمستخدمين المحتملين، بالإضافة إلى تعريف الحد الأدنى من منتجاتهم القابلة للحياة (Minimum Viable Product). كما تم تقديم منحة لكل فريق بقيمة 3300 $ لتغطية التكاليف المتعلقة بعملية التحقق.

قدم أصحاب الشركات الناشئة عروضهم النهائية أمام لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء ومديرين في قطاعات ريادة الأعمال والتكنولوجيا والاستثمار والأغذية في 10 تموز، أي قبل العرض التجريبي، حيث تأهل 11 فريق فقط  للمرحلة الثانية من البرنامج التي ستتضمن فترة تطوير سريع مدتها أربعة أشهر ومبلغاُ بقيمة 16000$  للدعم. وسنحت لهذه الفرق 11 الفرصة لتقديم عروضها أمام حشد كبير في العرض التجريبي في حين أن الحشد المشارك في هذا العرض شارك بأكمله في جلسة تواصل فيما بعد.

وجاء في كلمة القائم بأعمال سفارة هولندا في لبنان، السيد هان-ماوريتز شابفيلد: “إنّ توحيد الأفكار والجهود العظيمة يسمح لكم بخلق أحدث الابتكارات والتكنولوجيات لمعالجة المشكلات المحلية والإقليمية كشح المياه وسوء الإدارة. من يستطيع القيام بذلك بطريقة أفضل من السكان المحليين أنفسهم الذين يعرفون أكثر من أي أحد آخر ما هي المشكلات وما هو السياق المحلي؟”

هذا وأشار الرئيس والمدير التنفيذي لـ Berytech السيد مارون ن. شماس إلى أن “برنامج Agrytech يهدف إلى دعم الشركات الناشئة من خلال زيادة نشاطاتها وتمكينها من الوصول إلى الأسواق الدولية وهو هدف يتماشى مع دعم المرونة اللبنانية للنهوض بالاقتصاد. كما ويتماشى هذا الهدف مع مهمة Berytech في السنوات ال 15 الأخيرة في دعم رواد الأعمال وتطويرهم وتمويلهم.”

وشدّد نائب المدير العام لمنظمة Berytech ومدير برنامج Agrytech السيد رامي بو جودة على أنّ العمل مستمر و أنّه سيتم تنظيم عدة نشاطات خلال الأشهر الستة القادمة بغية تأمين لقاءات بين مهندسين وعلماء كمبيوتر لدراسة التحديات التي تواجه القطاع من خلال طاولات مستديرة، وهاكاثون (Hackathon) وماراثون الأفكار (Ideathon)، وذلك لتقريب معالجي المشاكل من المستخدمين النهائيين والمساعدة على رفع مستوى خدمة الدعم لقطاع مصيري وحاسم بالنسبة إلى الأمن غذائي والتنمية الاقتصادية المستدامة في لبنان والمنطقة.

وستبدأ التحضيرات للدفعة الثانية في أوائل العام 2018.

تعالج الأفكار التجارية ضمن مسرّع Agrytech التحديات في قطاع الأغذية الزراعية من خلال أساليب التدخل المختلفة:  209 Lebanese Wine هو سوق عبر الإنترنت لبيع النبيذ اللبناني، ADTech  تعمل على توليد الطاقة الكهربائية من النفايات القابلة للتحلل، AgriHub هو برنامج عبر الإنترنت للمزارعين اللبنانيين،  Agrysense هو برنامج عبر الإنترنت للزراعة الدقيقة، L’atelier du miel يجمع بين منتجي العسل ومستهلكيه، Drone Tech  يبسّط ممارسات مكافحة الحشرات،  EasyReady   Hummus تصنع الحمص الطازج وتوزعه،  Fresh Expressهو برنامج عبر الإنترنت يجمع المغلّفين بتجار التجزئة، Lifelab Biodesign تقدم وحدات الزراعة المائية الأصغر في العالم،Makanat  هو  برنامج يجمع الأفراد بمرافق الإنتاج،  Meka-Prep تحاول مكننة صنع المنقوشة، Mothers Cooking هو برنامج عبر الإنترنت يجمع الأفراد بالأطعمة المطبوخة المنزلية، SmartGourmet يعدّ الأطعمة الجاهزة المعلّبة في حاويات مفرغة من الهواء، Starchy  ابتكرت طلاءا صناعياُ عضوياُ للفاكهة، Souk Baladi  هو برنامج يجمع المزارعين بالمستهلكين، Mountain Bite هو سوق عبر الإنترنت يجمع المدن بالقرى، و Na7le تبتكر في جمع سموم النحل.

يقع مركز Agrytech الرئيسي في القطب التكنولوجي لمنظمة Berytech  ( (Berytech Technology Pole)  الذي يقع بدوره في حرم العلوم والتكنولوجيا في جامعة القديس يوسف في منطقة مار روكز، المكلس، بيروت. وستتنافس الفرق المتأهّلة على المرحلة الثالثة لهذا البرنامج الذي سيستمر على مدة سنة حيث ستحصل ثمانية فرق على ستة أشهر من الاحتضان والدعم والنمو بالإضافة إلى مبلغ قيمته 22000$ كمنح ذات صلة..

إن برنامج Agrytech  (www.agrytech.org) هو مبادرة ممولة من كلتا المملكة الهولندية ومنظّمة Berytech وهو يهدف إلى تطوير الشركات الناشئة التي تعتمد على التكنولوجيا في ابتكاراتها في قطاعي الزراعة والأغذية الزراعية.

المنظمين الرئيسيين 

Berytech: تأسست عام 2001 وهي منظمة رائدة في مجال ريادة الأعمال في لبنان من خلال تطوير الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة عبر الاحتضان والدعم التجاري والتواصل وتقديم النصائح والتمويل وتمكينها من الوصول إلى الأسواق واستضافة الشركات. Berytech هي عضو في شبكة الأعمال الأوروبية  (European Business Network) وتتمتّع بشهادة (business innovation center) BIC ، وهي أيضًا جزء من International Business Innovation Association التي تعتبر الشبكة الأكبر التي تستند على الأعضاء والتي تعمل على دعم رواد الأعمال في العالم.

زوروا الموقع         www.berytech.org

مملكة هولندا: يعتبر برنامج Agrytech  جزءا من مساهمة قيمتها الإجمالية 86 مليون يورو تقدمها هولندا تهدف إلى تعزيز مرونة لبنان و تأمين مستقبل أفضل للشباب اللبنانيين عبر التركيز على أهمية النمو الاقتصادي واستحداث فرص العمل للبنان مستقر وأكثر ازدهارًا.

للمزيد من المعلومات حول الإطلاق الرسمي لبرنامج Agrytech، زوروا الموقع http://berytech.org/berytech-the-embassy-of-the-netherlands-launch-agrytech/

Related Post
الشهادة تعالج الطلب المتزايد بين المنظمات الدولية على الحماية من مخاطر الطرف الثالث المتزايدة دبي،
الشهادة تعالج الطلب المتزايد بين المنظمات الدولية على الحماية من مخاطر الطرف الثالث المتزايدة دبي،
“شركة أدوية الحكمة” توسّع نطاق اتفاقية تراخيص الأدوية مع شركة “تاكيدا” لتشمل أدوية جديدة في