‫الأب المؤسس لشبكة علوم كلاريفيت أناليتكس، الدكتور يوجين غارفيلد، يتوفى عن 91 عاما

الدكتور غارفيلد، الرائد في مجال فهرسة الاقتباس والتحليلات، ترك أثرا دائما على البحث العلمي والطبي والأكاديمي

فيلادلفيا، 28 شباط/فبراير، 2017 / بي آر نيوزواير / — تحتفي كلاريفيت أناليتكس بوفاة أحد آبائها  المؤسسين، الدكتور يوجين غارفيلد، وتشكر له إسهاماته في علوم المعلومات في خدمة البحث العلمي والأكاديمي. وإذ كان رائدا في ممارسة تحليل المراجع والاقتباس من خلال تطوير نظام الفهرسة الذي ثور الطريقة التي يعمل بها الباحثون مع الأدبيات حاليا، فقد توفي الدكتور غارفيلد يوم 26 شباط/فبراير.

وقد تم تصميم فهرسة الاقتباس في البداية لاسترجاع المعلومات، لكنها قدمت أيضا البيانات من أجل تقييم تأثير بحث معين، استنادا إلى عدد المرات التي تم فيها ذكر هذا البحث في الهوامش، أو تم الاقتباس منه، من قبل باحثين آخرين. وأدى تطوير غارفيلد لتحليل الاقتباس والإنفومتريكس إلى تطوير العديد من قواعد بيانات الاقتباس، بما في ذلك شبكة علوم كلاريفيت أناليتكس، وجورنال سايتيشن ريبورتس، التي تتبع عوامل التأثير وغير ذلك من بيانات الاقتباس الأخرى لآلاف المجلات العلمية.

في العام 1964، أصدر معهد المعلومات العلمية، وهي المؤسسة التي أسسها أصلا غارفيلد والتي سبقت كلاريفيت أناليتكس، أول فهرس اقتباس علمي. وسجلت هذا المورد المحتويات الببليوغرافية والاقتباسية للمجلات الأكثر نفوذا في العالم، ما سمح للمستخدمين بمتابعة روابط الاقتباس للعثور على البحوث المتخصصة الأكثر صلة بأعمالهم.

وإذ تتجسد حاليا وتم توسيعها في شبكة العلوم على الإنترنت، لا يزال اختراع غارفيلد الأصلي يمثل دليلا موثوقا وفعالا للعالم المترامي الاطراف للأبحاث. وتوفر كمية إحصاءات الاقتباس للشبكة التي توثق البحوث الأكثر تأثيرا في أي مجال معين حسب الأحكام المباشرة للباحثين أنفسهم، أساسا لتقييم وقياس أداء البحث للأفراد والمؤسسات والدول والأقاليم.

وقال جاي نادلر، الرئيس التنفيذي لشركة كلاريفيت أناليتكس “إنه ببالغ الحزن والأسى، نعلن وفاة الدكتور يوجين غارفيلد. وقد صاغ عمل الدكتور غارفيلد الطريقة التي يتم فيها الوصول إلى البحث وتقييمه في جميع أنحاء العالم. ونحن نكرمه للمساهمة التي قام بها للبحوث، ولمؤسستنا باعتبارها رائدة ذات رؤيا، ولزملائنا وأصدقائنا. ونحن في كلاريفيت أناليتكس سنواصل الابتكار بالروح التي غرسها الدكتور غارفيلد في العمل الرائد لعلوم المعلومات.”

حول  كلاريفيت أناليتكس

تسرع  كلاريفيت أناليتكس Clarivate™ Analytics  وتيرة الابتكار من خلال تقديم رؤى وتحليلات موثوقة للعملاء في جميع أنحاء العالم، وتمكينهم من اكتشاف وحماية وتسويق الأفكار الجديدة بصورة أسرع. وإذ كنا سابقا نعرف بشركة الملكية الفكرية والعلوم في تومسون رويترز، فإننا الآن نمتلك وندير مجموعة من الشركات البارزة  التي تعمل عن طريق الاشتراكات التي تركز على الأبحاث العلمية والأكاديمية، وتحليلات براءات الاختراع ومعايير التنظيم الحكومي، ومعلومات الصناعة الصيدلانية والبيوتقنية، وحماية الماركات التجارية، حماية نطاق الماركات التجارية وإدارة الملكية الفكرية. كلاريفيت أناليتيكس هي الآن شركة مستقلة لديها أكثر من 4000 موظف، وتعمل في أكثر من 100 بلد في جميع أنحاء العالم، وتمتلك ماركات معروفة تتضمن شركات ويب أوف ساينس، كورتيليس، تومسون إنوفيشن، ديروينت وورلد بيتنتس إندكس، كمبيومارك، مارك مونيتور، تومسون آي بي منجر، وتيك ستريت، من بين شركات أخرى.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا على Clarivate.com.

الصورة: http://mma.prnewswire.com/media/472644/Clarivate_Analytics_Dr_Eugene_Garfield.jpg

Related Post
 اتفاقية استراتيجية تمنح 160 ألف موظف أحدث الحلول السحابية من “أﭬايا”لتعزيز وسائل التواصل والتفاعل  دبي،
COLOGNE, Germany, Oct. 23, 2017 /PRNewswire/ — In mid-September, the global testing service provider TUV Rheinland heralded
BEIJING, Oct. 23, 2017 /PRNewswire/ — LONGi Green Energy Technology Co., Ltd. announced today that