نشرة جلوبال (…): كمالي كلينيك في دبي وعيادة الطفل والعائلة في لندن تعلنان اتفاقية تعاون

 س. ما هي كمالي كلينيك؟

ج. كمالي كلينيك هي مؤسسة استشارية رائدة تقدم خدمات الصحة النفسية للأطفال والمراهقين بين عمر 0 و18 عام ممن يعانون من مشكلات عاطفية أو سلوكية أو صعوبات في التعلم.

س. ما الذي يجعل من كمالي عيادة متميزة؟

ج. إن كمالي كلينيك هي المؤسسة الاستشارية الوحيدة في دبي التي تعمل ضمن نطاق متكامل ومتعدد المجالات من أجل ضمان مقاربة متكاملة في العلاج لتقديم الرعاية النفسية للأطفال والمراهقين.

س. لماذا سميت العيادة باسم “كمالي”؟

ج. تأتي كلمة كمالي من كلمة كمال العربية لتعكس مقاربة العيادة.

س. لماذا تم افتتاح كمالي؟

استشعرت الطبيبة النفسية نادية دباغ المتدربة في المملكة المتحدة عندما بدأت بالعمل في دبي عام 2011 أن العديد من الأطفال والعائلات الأجنبية المقيمة في دبي يواجهون مشكلات نفسية مختلفة.

على الرغم من وجود بعض الأطباء المتميزين العاملين في القطاع الخاص، لكن ضعف التنظيم والرقابة على عملهم أدى إلى اضطرار عائلات المرضى إلى طلب العون من مراكز طبية أخرى مما تسبب بضياع الوقت والحاجة إلى المزيد من الفحوص ودفع تكاليف إضافية.

إن ما يميز عيادة كمالي هو أنها تجمع كل الاختصاصات في مكان واحد مما يسهل عملية علاج وتعافي المرضى.

س. ألا يوجد مراكز أخرى تجمع متخصصين من مجالات مختلفة في مكان واحد؟

ج. يوجد العديد من المراكز التي تقدم الخدمات للأطفال والمراهقين تضم أعضاء من اختصاصات مختلفة. لكن ما يميز كمالي عن هذه المراكز هو إحاطة الطفل من قبل فريق متعدد الاختصاصات وتركيز عملهم عليه، من أجل ضمان تلبية كافة متطلباته العلاجية.

س. ما هو مركز العلاج اليومي؟

تدرك كمالي كلينيك أن التربية والتعليم هما جانبان هامان في نمو الطفل وصحته النفسية.

ويقدم مركز العلاج اليومي العلاج المكثف والدعم للمرضى ما بين سن 5 إلى 18 عاماً. فقد يكون الأطفال الخاضعين لهذا البرنامج يواجهون مشكلات نفسية تتسبب في غيابهم لفترة طويلة عن المدرسة وبفضل هذا العلاج يستفيدون من مقاربة علاجية شاملة تساعدهم في تحسين صحتهم النفسية.

يقدم هذا البرنامج الشامل بيئة تحدد الحاجات الفردية لكل مريض ويستفيد من مزايا العلاج الفردي والعلاج الجماعي والمساعدة والدعم التربويين.

وتتناول العلاجات الجماعية المهارات الاجتماعية وتحديد الأهداف. ومن المواضيع التي تتناولها التثقيف النفسي، وتجنب الانتكاس، والثقة بالنفس، وإدارة العواطف، ومهارات التواصل، والاسترخاء، وحل المشكلات، وبناء العلاقات. ومن المهارات المحددة التي يمكننا تطويرها الكتابة اليدوية وتكنولوجيا المعلومات ومهارات الدراسة والقراءة.

س. ما هي الإثباتات التي تبني عليها كمالي ممارساتها العلاجية؟

ج. كل أعضاء فريق كمالي كلينيك اختصاصيون ملتزمون في مجال الصحة النفسية ويتمتعون بمؤهلات ممتازة ويخضعون لتدريب منتظم للبقاء على إطلاع على آخر المستجدات في هذا المجال. ونلتزم في العيادة بإرشادات المعهد الوطني للصحة والرعاية المتميزة في المملكة المتحدة التي تزودنا بأحدث نتائج البحوث لدعم ممارساتنا الطبية. وتتماشى جميع الوصفات الدوائية مع دلائل مستشفى موديسلي الإرشادية للوصفات الدوائية المعمول بها في المملكة المتحدة.

س. ما مدى مسؤوليتكم عن عملكم؟

ج. كل العاملين في العيادة هم جزء من فريق متعدد الاختصاصات يخضع بشكل منتظم إلى المراجعة البناءة من قبل اختصاصيين في هذا المجال. كما يخضع العاملين في العيادة إلى الإشراف. ونلتزم في العيادة بمعايير الجودة العالية الخاصة بشبكة الجودة الخاصة بمؤسسات توفير خدمات الصحة النفسية للأطفال والمراهقين، والتي تديرها الكلية الملكية للأطباء النفسيين في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى معايير الجودة العالية المعتمدة من قبل مركز التخطيط وجودة الرعاية الطبية، والمطلوبة من أي عيادة تعمل في مدينة دبي للرعاية الصحية، ويتضمن ذلك خضوع فريق عمل كمالي كلينيك إلى المراجعة والتقييم من قبل اختصاصيين في توفير خدمات الصحة النفسية للأطفال والمراهقين من المملكة المتحدة.

س. ما هيالتعاون معThe Child and Family Practice, London عيادة الطفل و العائلة – لندن

ج.       تقدم عيادةالطفل والعائلةالمعروفة بخبرتها الواسعة في علم النفس والصحة النفسية للأطفال والشباب والكبار،الاستشارات وخدمات الصحة النفسية المتخصصة.

TCFP هو فريق من خبراء عالميين من المملكة المتحدة برئاسة طبيب الاطفال الايتوني السابقالاستاذ ريكي ريتشاردسونالذي عمل سابقا في مستشفى جريت أورموند ستريت GOSH – لندن

تقدم العيادة انواع تقييم متعددة التخصصات للأطفال الأصغر سنا الذين تظهر عندهم عوارض صعوبات التعلم، والصعوبات السلوكية أوالعاطفية، ويحتاجون إلى تقييم الخبراءالشامل.

سيقوم الفريق TCFP بالتعاون مع عيادة الكمالي بتقديم نفس الخدماتالعالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة. تشمل الخدمة خطةالرعاية الشاملة المتقدمة ويشرف عليها خبراء معترف بهم دوليا في مجال الطب النفسي وعلم النفس والصحة النفسية

س. ما هيالتعاون معThe Child and Family Practice, London عيادة الطفل و العائلة – لندن

  • ويضم فريق TCFP قادة في مجالات الطب النفسي وعلم النفس والعلاج النفسي والوساطة للأطفال والمراهقين و البالغين والأزواج.
  • TCFP لها سمعة خاصة في قدرتها على التعامل مع الأطفال وإجراء التقييمات المتعددةالتخصصات للتعامل والعمل معالمراهقين الذين يعانون مناضطرابات الأكل.
  • تقدم TCFP مجموعة من الخدمات للأسر، بما في ذلك شؤونالأسرةواستشارات الزواج والاستشارات التعليمية وخدمات الوساطةالأسرية.
  • لدى TCFP أيضا خبرة واسعة في علاج النطق واللغة والتغذية لجميع الفئات العمرية والعلاج الطبيعي للأطفال.

س. أين تقع كمالي؟

ج. تقع كمالي في مدينة دبي للرعاية الصحية. حيث تم افتتاح مدينة دبي للرعاية الصحية في عام 2002 برعاية معالي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء وحاكم دبي، لتلبية الطلب على خدمات طبية عالية الجودة.

س. بما يتميز مظهر كمالي؟

تتمتع عيادة كمالي بجو ودود ومريح يختلف عن الجو النمطي في العيادات الأخرى. وقد نفذت المهندسة الحائزة على جائزة عالمية بالهندسة المعمارية ساندي عطية من شركة مودوس للهندسة المعمارية – إيطاليا بالتصميم الداخلي للعيادة، لتوفر جواً لطيفاً يناسب المراهقين.

س. ما هي الحالات التي نستقبلها؟

الفئة المستهدفة بالعلاج هي الأطفال والمراهقين بين عمر 0 و18 ممن يعانون من صعوبات في التعلم ومشكلات عاطفية وسلوكية.

في ما يلي قائمة بالحالات التي نستقبلها ونعمل على علاجها:

  • اضطرابات القلق.
  • الاكتئاب.
  • الاضطرابات السلوكية.
  • صعوبات التعلم.
  • اضطراب قلة الانتباه و فرط الحركة.
  • اضطرابات طيف التوحد.
  • الاضطراب الذهانية.
  • الاضطرابات الجسمية المبهمة.
  • اضطرابات الإطعام والأكل والنوم (بما فيها فقدان الشهية العصبي والنهام).

س. ما هي العلاجات التي تقدمها العيادة؟

ج. من أهم سبل المساعدة التي تقدمها مؤسسات الصحة النفسية للأطفال والمراهقين هو توفير فرصة التحدث والاستماع وتحديد طرق علاج الصعوبات التي تواجه المريض وعائلته. ونظراً لاختلاف كل حالة عن الأخرى فإننا نوصي بالمقاربات التالية:

  • العمل الفردي.
  • الدعم العائلي.
  • علاج السلوك الإدراكي.
  • العلاج الجماعي – مجموعات المهارات اللغوية، وتعزيز الثقة بالنفس، والضبط العاطفي، وعلاجات التعبير الإبداعي.
  • العلاج بالأدوية.
Related Post
نيكسن تاير تضع حجر الأساس لمركز تقنية إطاراتها الجديد في أوهايو بالولايات المتحدة المركز سيوفر
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 19 أكتوبر 2017 /PRNewswire/ — حصد أطفال المدارس الروس ثلاث ميداليات
جينيف، سويسرا، 20 أكتوبر 2017 /PRNewswire/ — ترقق العظام هو مرض خفي لا يخلو من
\