مع بث الحلقة النهائية على شاشة MBC4لبرنامج نجوم العلوم صوتوا لاختيار أفضل مبتكر عربي لهذا العام

الدوحة، 18 نوفمبر 2015 —  ختتم برنامج “نجوم العلوم”، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والذي يعرض على قناة MBC4، موسمه السابع باختيار أفضل مبتكر شاب في العالم العربي، في الحلقة الختامية التي سيتم بثها على الهواء مباشرة يوم الجمعة 20 نوفمبر، تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية، الرابعة مساءً بتوقيت جرينتش.

Egypt’s Omar and Algeria’s Mourad Outscore Palestine’s Nadim, Setting Stage for Stars of Science Showdown on MBC4.

http://www.multivu.com/players/uk/7696551-choose-top-arab-innovator-stars-of-science/

وسوف تكشف الحلقة الختامية التي تشهد استقبال عشرات آلاف الرسائل القصيرة واتصالات التصويت الهاتفية من متابعي البرنامج في جميع أنحاء المنطقة، إلى جانب التصويت النهائي من لجنة تحكيم برنامج “نجوم العلوم”، ترتيب المرشحين النهائيين الأربعة. وطيلة الأسبوع الفائت، صوت المشاهدون للمتسابق الجزائري محمد مراد بن عصمان من خلال تحويلة الهاتف رقم (1)، والسوري يمان أبو جيب من خلال تحويلة رقم (2)، ثم المصري عمر حامد من خلال تحويلة رقم (3)، والسعودي حسن البلوي من خلال تحويلة رقم (4). ولمزيد من التفاصيل عن التصويت يمكن الاطلاع على الرابط الإلكتروني الخاص: http://www.starsofscience.com/Arabic/Home.

ويعتبر برنامج “نجوم العلوم”، الذي ينهي عامه السابع، منافسة بين مجموعة من المبدعين لتطوير أفكارهم وتحويلها إلى نماذج عملية طوال موسم البرنامج، بهدف إثراء رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وتعزيز ثقافة الجودة والتميز. وبعد فرز طلبات المشاركة من مختلف دول العالم العربي، تقوم لجنة التحكيم باختيار 12 مرشحاً تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً، يخضعون لتوجيه وإرشاد من قبل مشرفين رائدين في مجال الهندسة والتصميم بمختبرات واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في الدوحة. ويركز المتسابقون خلال البرنامج على الجوانب المختلفة لعملية الابتكار في مراحل الهندسة والتصميم، ويتم إقصاء المتسابقين الذين لا يثبتون قدرتهم التنافسية إزاء أقرانهم في هذه المجالات. كما يتنافس المشاركون في مهارات متعددة مثل الإبداع، والقدرة على العمل الجماعي، والصمود في وجه العقبات والتحديات التي يواجهونها خلال المنافسة.

ويعتبر المتسابق الجزائري محمد مراد بن عصمان، الذي يحمل شهادة الدكتوراه في الهندسة الطبية الحيوية، مبتكراً مخضرماً حصل على براءة اختراع جهازه “محلل الإجهاد القابل للارتداء” “Digiheart”، وهو عبارة عن جهاز يشخص حالة القلب ويعزز الوقاية من الأمراض عن طريق التمييز بين الاجهاد البدني والعقلي. ولا يضاهي حب مراد لاختراعه هذا سوى حبه لعائلته، التي يأمل أن يجعلها فخورة به بفوزه في هذا البرنامج.

أما السوري يمان أبو جيب، الذي لا يزال مصدر إلهام لمن حوله من خلال طرقه الإبداعية لتسخير الطاقة الشمسية، فهو يأمل أن يغير اختراعه، “الغسالة الشمسية” التي أطلق عليها اسم “غلين”، العالم إلى الأفضل. كما يأمل أن يزيد مستوى الاستفادة من طاقة الشمس ليتجاوز الغسالات ويصل إلى الناس في جميع أنحاء العالم، وفي بلده حيث يفتقر الكثيرون للطاقة الكهربائية بشكل منتظم. ويواظب يمان على تشجيع نفسه من خلال التفكير الدائم بشعاره: “لا تقلل من قدر نفسك، ركز على الصورة الكبيرة”، والذي وضعه على مقربة من تحقيق الفوز في برنامج “نجوم العلوم”.

واختار المتسابق المصري عمر حامد، الذي يوصف بأنه ميّال للكمال، سلوك اتجاه غير تقليدي مستخدماً مهاراته الريادية من أجل خدمة المجتمع، ومن هنا يأتي اختراعه “كرسي الصلاة” الذي يسميه “سندة”، مناسباً تماماً لهذا التوجه. وقد تم تصميم هذا الكرسي لمساعدة المصلين من ذوي الإعاقات الجسدية في الجلوس والوقوف وأداء الحركات البدنية للصلاة، وهو يتمتع بتصميم صغير الحجم يعمل على تقليل الضغط على المفاصل خلال الصلاة. وبالنسبة لعمر، فإن فوزه في البرنامج سيقربه من تحقيق أهدافه في التأثير بشكل إيجابي في المجتمع المسلم.

ظل السعودي حسن البلوي طوال موسم المنافسة على لقب برنامج “نجوم العلوم” وفياً لشعاره القائل: “عندما أواجه مشكلة ما، فإنني لا أنام حتى أحلها”. وقد عمل حسن بلا هوادة للوصول باختراعه خوذة كشف النعاس والتي يطلق عليها اسم “Wakecap”، وهي جهاز يلبس على الرأس ليحذر العمال في ورشات العمل من النعاس. وكمنافس في البرنامج، فقد استخدم حسن معرفته التي اكتسبها من خلال دراسته للدكتوراه في الهندسة الكهربائية، وكذلك تجاربه اليومية، كمصدر إلهام له. ويتمتع حسن بشغف كبير لإثبات أن العالم العربي يمكن أن يكون مركزاً للابتكار مرة أخرى.

وجدير بالذكر أن المشاهدين ولجنة التحكيم سيصوتون معاً لتقرير الفائز الأول من بين هؤلاء المرشحين الموهوبين الأربعة، والذي سيعود إلى دياره مع الجائزة الكبرى التي تبلغ 300 ألف دولار أمريكي، لتحويل فكرته المبتكرة إلى منتج رائد. أما الفائز بالمركز الثاني فسيحصل على 150 ألف دولار، في حين سيحصل المتسابق في المركز الثالث على 100 ألف دولار، والمتسابق الرابع والأخير سيعود بمبلغ 50 ألف دولار.

وتزخر الحلقة النهائية بالعديد من المفاجآت الإضافية التي تتضمن الإعلان عن 3 منح دراسية جديدة من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ستقدم لثلاثة مرشحين من الموسم الحالي، تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار، كجزء من برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:

الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com
فيسبوك https://www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر https://twitter.com/starsofscience
يوتيوب http://www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام starsofsciencetv

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:
“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في المنطقة في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع المخترعين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي. وفي موسمه السابع حالياً، يخضع 12 مرشحاً لتحدي إثبات مهاراتهم خلال المراحل الحساسة للابتكار بينما يتعاونون مع مشرفين رائدين في القطاع. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات الهندسة والتصميم إلى أن تبقى أربعة مشاريع فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيبدأ بثّ البرنامج اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر ولغاية الجمعة الموافق 20 نوفمبر 2015 على قناة MBC4.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للحصول على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني

http://www.qf.org.qa

نبذة عن مجموعة MBC
تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 23 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX& MBC2 (أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Variety  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ Drama  (قناة مدفوعة) ، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)، و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، MBC مصر2 (قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية، ولنقل مباشر لمباريات كرة القدم المصرية)، و  MBC Bollywood (أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA (قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  و www.mbcprosports.net وغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBC دراما، وMBC Max، إضافةً إلى قناة العربية. وفي عام 2013 تم إضافة MBC3 لهذه الباقة وفي عام 2014 تم إضافة قناة MBC Variety أيضاً.

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151113/287200)

 

Related Post
HONG KONG, Aug. 21, 2017 /PRNewswire/ — If you’re planning to spend memorable holidays in
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 أغسطس 2017/PRNewswire/ — النوافذ والأبواب والواجهات، 25 – 27 سبتمبر
الشهادة تعالج الطلب المتزايد بين المنظمات الدولية على الحماية من مخاطر الطرف الثالث المتزايدة دبي،
\