خارطة طريق جديدة: مخطط التعليم إكوينوكس يوفر الرؤيا لتعليم القرن الحادي والعشرين

– مخطط التعليم إيكوينوكس يحث على التركيز على المدارس الثانوية فيما تقترب أهداف تنمية الألفية للأمم المتحدة من موعدها النهائي

أكسفور، إنجلترا، 17 نيسان / أبريل، 2014 / بي آر نيوزواير / — هناك إدراك متنام عبر العالم كله أن عام 2014 هو علامة فارقة للتغيير في التعليم. ولمعالجة هذه الحاجة للتغيير، تم إصدار “مخطط إيكوينوكس للتعلم” Equinox Blueprint: Learning 2030 – وهو عبارة عن رؤيا لإعادة تصميم المدارس الثانوية قام بتطويرها مبتكرون في التعليم من ست قارات – اليوم في قمة القراءة العالمية World Literacy Summit. وهي تجمع معا أحدث الأبحاث والمعرفة والخبرة في المقاربات العالمية للتعليم مع تركيز محدد على إعادة إطلاق مفهوم المدرسة الثانوية لتلبية احتياجات القرن الحادي والعشرين.

وقال الدكتور مايكل بروكس، منظم قمة تعليم إيكوينوكس Equinox Summit: Learning 2030 التي تم فيها تطوير مخطط المنهاج التعليمي الجديد: “نحن في حاجة إلى نوع التغيير الذي يمكنه أن يعمل في أي مكان ولأي شخص، بغض النظر عن مواردهم.  لا  يهم من أدرك هذا المسار أولا، فالقضية المهمة أننا في العام 2014 يمكننا الشروع في هذا في نهاية الأمر معا. ونحن يمكننا أن نؤثر في رفاه جيل بكامله بتغييرات واضحة المعالم، وبأسعار معقولة، وقابلة للتنفيذ. لكننا بحاجة للبدء في هذا العمل الآن.”

وقالت سوزان أوبوك Susan Opok، المديرة الإدارية الأوغندية الحائزة على جائزة WISE-Award التي تشجع المساواة في المدارس الإفريقية Promoting Equality in African Schools (PEAS) والمساهمة في تأليف المخطط، “في أوغندا، يلتحق الآن أكثر من 90 ٪ من الأطفال في التعليم الابتدائي. وبالنسبة للبلدان التي وسعت برامج التعليم فيها لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التابعة للأمم المتحدة في التعليم الابتدائي، فإن علينا أن ننقل تركيزنا إلى التعليم الثانوي وإلا فإننا سوف تفقد المكاسب التي قمنا بها ونقوض جهودنا للقضاء على الفقر.”

وصلب المخطط التعليمي الجديد هو رؤيا تركز على الطالب، تم تجسيدها في ميثاق حقوق المتعلم. وليس هذا مستغربا بالنظر إلى أن 50 ٪ من المساهمين في وضع هذا المخطط تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 سنة. وتشتمل قائمة هؤلاء على الناشط الأميركي نيخيل غويال، Nikhil Goyal وباحثي ثيل كريس اولاه Chris Olah  ونور صديقي، Noor Siddiqui وسام ليفين، Sam Levin مؤسس المشروع المستقل.

وقال ليفين: “قبل أربع سنوات، حين كنت طالبا في المدرسة الثانوية، صممت المدرسة البديلة – وهو المشروع المستقل. وهو يدار من قبل الطلاب، ويعمل كمدرسة داخل مدرسة. لقد رأيت أطفالا كانوا على وشك ترك المدرسة لا يكملون فقط المدرسة الثانوية، بل ويصبحون متحمسين لتعليمهم بفضل هذا المفهوم. لقد رأيت مباشرة نوع التعاطي الممكن في بيئة التعلم المقترحة في مخطط التعليم 2030.”

يركز المخطط على سبعة أهداف، كل منها يدعم بدراسات الحالة والبحوث:

•  تطوير متعلمين لمدى الحياة بشعور واضح بالذات
•  مشاريع متعددة التخصصات وتعاونية تربط الطلاب باهتماماتهم والمجتمع
•  تجمعات غير ثابتة الشكل من الطلاب يتجاوبون مع الاحتياجات اللحظية الأكاديمية والاجتماعية
•  المعلمين الذين يشاركون في إنشاء والإشراف على تعلم زملائهم الآخرين والطلاب
•  تقييم متواصل وتكراري للتعلم
•  المتعلمين والمعلمين ومقدمي الرعاية والحكومة كلهم على طاولة صنع القرار
•  الطلاب من آخذي المخاطر والمعلمين الممكنين لتجريب الجديد في تعليمهم

ومن أجل “إطلاق” هذه الأولويات، صمم طلاب برنامج ابتكار التجربة الرقمية في جامعة واترلو موقعا تفاعليا على الإنترنت، learning2030.org. وعلى هذه المنصة، يمكن للمجتمعات التعليمية في جميع أنحاء العالم تبادل قصصهم وخططهم من أجل التغيير، ومناقشة القضايا المشتركة، ودعم بعضهم البعض في العملية الجارية لتحويل التعليم في المدرسة الثانوية .

يمكن تحميل المخطط التعليمي إيكوينوكس من على الموقع التالي: wgsi.org.

حول مبادرة واترلو العالمية للعلوم
مبادرة واترلو العالمية للعلوم، Waterloo Global Science Initiative (WGSI) التي تأسست في العام 2009،  هي شراكة غير ربحية بين معهد بيريميتر للفيزياء النظرية Perimeter Institute for Theoretical Physics  وجامعة واترلو، University of Waterloo وهي شراكة أفرزت سابقا برنامج بيريميتر المتميز للعلماء الدوليين Perimeter Scholars International ومعهد جامعة واترلو الرائد للحوسبة الكمية Institute for Quantum Computing. وتفويض المبادرة هو تعزيز الحوار حول القضايا العالمية المعقدة وتحفيز التفكير بعيد المدى اللازم للمضي قدما بالأفكار والفرص والاستراتيجيات من أجل مستقبل آمن ومستدام. وتشمل الأنشطة الأساسية للمنظمة سلسلة قمة إيكوينوكس Equinox Summit Series، مخططات إيكوينوكس Equinox Blueprints، وزمالة إيكوينوكس Equinox Fellowship للقادة الشباب، ومجموعة من الأنشطة المؤثرة المبرمجة حول تأثير كل موضوع من مواضيع القمة ونتائجها. لمزيد من المعلومات زيارة wgsi.org.

صورة مع تعليق: “مبتكرو التعليم يعملون على تطوير مخطط إيكوينوكس: التعلم 203 (مبادرة سي أن دبليو غروب/مبادرة واترلو العالمية للعلوم)، والصورة متوفرة على: http://photos.newswire.ca/images/download/20140416_C4011_PHOTO_EN_39337.jpg

لمزيد من المعلومات:

المملكة المتحدة
هيلي راذرفورد
ؔمنسقة المحتوى والبرامد
مبادرة واترلو العالمية للعلوم
hrutherford@wgsi.org
07502600288 44 011

أميركا الشمالية
إيمون أوفلين
أخصائي العلاقات الخارجية
معهد بيريميتر للفيزياء النظرية
eoflynn@perimeterinstitute.ca
0067- 569 (519) 1+ ext. 5071

Related Post
فينيكس، 25 نيسان / أبريل، 2014 / بي آر نيوزواير / ایشیانیٹ باکستان — يسر
PHOENIX, April 23, 2014 / PRNewswire / Asianet-Pakistan — Waterloo Global Science Initiative (WGSI) is
– Equinox Blueprint urges focus on high school as UN Millennium Development Goals reach deadline

Leave a Reply