حسن يتألق بينما ينجح يمان في تجاوز فوزي بصعوبة في حلقة دراماتيكية من برنامج نجوم العلوم على قناة MBC4

الدوحة، 7 نوفمبر 2015 – تألق المتسابقان في برنامج نجوم العلوم، حسن البلوي من السعودية ويمان أبو جيب من سوريا، في الحلقة الأولى من مرحلة التصميم في برنامج نجوم العلوم على MBC4، حيث نجحا في حجز تذكرتيهما إلى المرحلة النهائية في برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي. وأعرب أعضاء لجنة التحكيم عن إعجابهم بالثقة العالية التي يتمتع بها حسن، الذي تفوّق على منافسه الجريء يمان بـ 15 نقطة محتلاً المركز الأول. وخابت آمال مشجعي فوزي عثمان من تونس بعد أن حلّ في المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط فقط، ليخرج من دائرة المنافسة.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى: http://www.multivu.com/players/English/7680151-stars-of-science-hassan-yaman-fawzy/

ويأتي برنامج نجوم العلوم، الذي يعد وسيلة لإطلاق قدرات الإنسان لدى الجيل القادم من المبتكرين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا، تماشياً مع مهمة مؤسسة قطر الرامية إلى تعزيز ثقافة الجودة والتميز. ومنذ انطلاق البرنامج، تابع ملايين المشاهدين في جميع أنحاء العالم العربي المشاركين الطموحين من الشباب خلال رحلتهم الإبداعية .

ويتنافس المخترعون الواعدون الشباب الاثنا عشر من العالم العربي في برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي “نجوم العلوم” لتحويل أفكارهم إلى نماذج عملية. ويتوجه المرشحون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 30 عاماً إلى العاصمة القطرية الدوحة حيث يحصلون على الإرشاد من قبل خبراء من المستوى العالمي في مجال التصميم والهندسة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. ويلهم المتسابقون في مختبرات واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ملايين الناس بينما يتنافسون لتطوير أفكارهم وتحويلها من مجرد فكرة إلى منتجات محتملة.

وفي مرحلة التصميم، يتنافس المرشحون في مجموعات يضم كل منها ثلاثة مخترعين لتحويل النماذج الأولية لاختراعاتهم إلى منتجات جذابة وعملية. وارتفعت الرهانات خلال سباق حسن ويمان وفوزي مع عقارب الساعة، مع العلم أن واحداً منهم لن يتمكن من التأهل إلى قائمة الأربعة النهائيين هذا الموسم. وتم تحديد 50% من نقاط المتسابقين من خلال تقييم البراعة الصناعية لتصاميمهم، بينما تم احتساب 30% لقابلية تسويق منتجاتهم، مقابل 20% من النتيجة النهائية لمستوى الحنكة والقيادة التي أظهرها المتسابقون.

وتم تكليف لجنة من ثلاثة خبراء في مجال العلوم والتكنولوجيا والتصميم بمهمة تقييم رواد الأعمال الشباب في لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم. وضمّت لجنة التحكيم السيد يوسف عبد الرحمن صالح، المدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا، والبروفيسور فؤاد مراد المدير التنفيذي لمركز التكنولوجيا الإقليمي في مؤسسة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة، كعضوين دائمين، يرافقهم السيد جيمس لو، المهندس المعماري الحائز على الجوائز والداعم للتصاميم المبتكرة، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “جيمس لو سايبرتكتشر إنترناشيونال”.

وبعد أسابيع من العمل على تطوير اختراعاتهم، قدّم المتسابقون عروضاً قوية لأعضاء لجنة التحكيم. ودافع حسن بشكل جيد ومقنع عن جهازه “قبعة كشف النعاس للسائقين”، والتي أطلق عليها اسم “ويك كاب” وتهدف إلى الكشف عن النعاس والتنبيه. وبفضل اختيار نموذج صلب للقبعة، أثبت حسن كفاءة منتجه في حماية عمال البناء، الذين تعتبر اليقظة أمراً بالغ الأهمية لسلامتهم. وأثار اختراع حسن إعجاب السيد جيمس لو، الذي هنأه على نجاحه في تحقيق توازن بين الوظائف العملية والتصميم الجذاب للقبعة بمهارة عالية.

بعد ذلك، جاء دور فوزي للمثول أمام لجنة التحكيم، حيث شرح بوضوح كيف يمكن لمدربه الآلي لحراس المرمى، الذي يحمل اسم “فوز”، أن يساعد حراس المرمى في كرة القدم على تصميم تدريبات خاصة بهم دون الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين لإتقان رياضتهم. ويقوم جهاز “فوز” بقذف الكرات مع تبديل زاوية واتجاه ومسافة انطلاقها بسرعة لوضع حراس المرمى أمام تحديات صعبة للدفاع عن مرماهم. وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بالمزايا الجمالية لنموذج فوزي المميز، لكنهم انتقدوا التعقيد الكبير لتصميمه.

وحلّ يمان في المركز الثالث، بعد أن أعطى لجنة التحكيم لمحة عن غسالته الشمسية “جلين”. ومن خلال تصميم اختراعه ليكون جهازاً فعالاً وصغير الحجم، حاول يمان إثبات قدرة “جلين” على توفير المياه والطاقة وتقديم غسالات مريحة لمزيد من الناس في جميع أنحاء العالم. وأظهر يمان ثقة عالية جداً أثناء تقديم اختراعه، رغم اقترابه من الوقوع في انتكاسات كارثية خلال مرحلة التصميم. وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بفكرته المؤثرة، لكنهم حذروه من الوقوع ضحية للتهور.

وجاءت النتائج بعد ذلك معلنةً عن فوز نموذج حسن البسيط والفعال، الذي تربّع في المركز الأول بفارق كبير عن منافسيه. ونجح يمان في التفوّق على فوزي بفارق بسيط بلغ ثلاث نقاط فقط، ليحجز مقعده في الحلقة النهائية المقبلة إلى جانب حسن.

وعقب نهاية الحلقة، قال حسن: “أشعر بسعادة غامرة وامتنان كبير لتأهلي إلى المرحلة النهائية. وكأي متسابق آخر، بدأت رحلتي بولادة فكرة، وساعدني برنامج نجوم العلوم على أن أقطع شوطاً طويلاً في تحويل هذه الفكرة إلى واقع خلال فترة قصيرة. وتتمثل مهمتي الآن في اغتنام هذه الفرصة والسعي للفوز في الحلقة الأخيرة”.

وقال جيمس لو: “يحمل المشاركون في برنامج نجوم العلوم مسؤولية توظيف قوة التصميم لجعل العالم مكاناً أكثر أمناً واستدامة ومتعة. واليوم، أظهر لنا هؤلاء المخترعون الشباب كيف يمكن لروعة التصميم، عند تطبيقها بحكمة، أن تثمر عن اختراعات مفيدة تجعل حياتنا أكثر بساطة”.

في الحلقة الثانية من مرحلة التصميم في برنامج “نجوم العلوم”، التي ستعرض على قناة MBC4 يوم الجمعة الموافق 13 نوفمبر في الساعة السابعة مساءً بتوقيت السعودية/ الرابعة عصراً بتوقيت غرينتش، سنشاهد المتسابقين الثلاثة المتبقين في مواجهة ستحدد متأهلين آخرين. وسيتقاسم الأربعة الأوائل الجائزة النقدية بقيمة 600,000 دولار أمريكي بعد أن يتم اخيارهم بناءً على آراء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور في الحلقة النهائية المباشرة.

فيسبوك https://www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر https://twitter.com/starsofscience
يوتيوب http://www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام starsofsciencetv

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي ترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في المنطقة في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع المخترعين الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي. وفي موسمه السابع حالياً، يخضع 12 مرشحاً لتحدي إثبات مهاراتهم خلال المراحل الحساسة للابتكار بينما يتعاونون مع مشرفين رائدين في القطاع. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات الهندسة والتصميم إلى أن تبقى أربعة مشاريع فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيبدأ بثّ البرنامج اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر ولغاية الجمعة الموافق 20 نوفمبر 2015 على قناة MBC4.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

للحصول على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني
http://www.qf.org.qa

نبذة عن مجموعة MBC
تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 23 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX& MBC2 (أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Variety  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ Drama  (قناة مدفوعة) ، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)، و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، MBC مصر2 (قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية، ولنقل مباشر لمباريات كرة القدم المصرية)، و  MBC Bollywood (أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA (قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  و www.mbcprosports.net وغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBC دراما، وMBC Max، إضافةً إلى قناة العربية. وفي عام 2013 تم إضافة MBC3 لهذه الباقة وفي عام 2014 تم إضافة قناة MBC Variety أيضاً.

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20151106/284558)

Related Post
هونك كونغ، 22 آب/أغسطس، 2017 / بي آر نيوزواير / — إذا كنت تفكر في
Announcing a new world-class, comprehensive, and flexible platform to simplify and streamline molecular diagnostics laboratory
Company Positioned for Further Growth as Industry’s Leading Cloud Product Development Platform FOSTER CITY, California,
\