جامعة حمد بن خليفة تعلن بدء تلقي الأوراق البحثية للمؤتمر السابع للوسائط الإعلامية المتاحة للجميع حول الترجمة السمعية البصرية

الدوحة، 11ديسمبر 2016 –أعلن معهد دراسات الترجمة التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة عن بدء تلقي المقترحات البحثية من العلماءوالمتخصصين ممن يتملكهم الشغف بمجال الترجمة السمعية البصرية في إطار الاستعدادات لاستضافةالمؤتمر السابع للوسائط الإعلامية المتاحة للجميع حول الترجمة السمعية البصرية. ومن المقرر أن تحتضن العاصمة القطرية الدوحة هذا المؤتمر خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر عام 2017 حيث ستنعقد فعالياته في المدينة التعليمية. ويرمي المؤتمر إلى تناول ما تشهده السوق العالمية من حالة توسع متسارعفي خدمات الاتصال والترجمة عبر الوسائط السمعية البصرية، وسيشكل المؤتمر منصة للتواصل بين مختلف الثقافات من أجل بناء القدرات البشرية عبر تبادل أفضل الممارسات والبحوث في هذا المجال.

يتمحور موضوع المؤتمر حول إبراز الممارسات المهنية المبتكرة والموضوعات البحثية التي تستكشف الوضع الراهنلخدمات الترجمة السمعية البصرية كمهنة مستقلة بذاتها، وتقنيات الإنتاج والتوزيع،ومتطلبات العملاء. كذلك سيكتسب المشاركون معرفة دقيقة عن عالم الترجمة السمعية البصرية الجديد من خلال الأوراق البحثية والجلسات النقاشية ونقاشات المائدة المستديرة التي سيشهدها المؤتمر. وسوف يتفاعل المتخصصون والأكاديميون مع نظرائهم لمعرفة المزيد من المعلوماتعنالوسائط الإعلامية الجديدة وأشكالها وسياقاتها،إلى جانبالمقاربات المبتكرة اللازمة لمواجهة التحديات.

من جانبها، قالتالعميدة المؤسّسة الدكتورة أمل محمد المالكي، عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: “لقد أضحت الترجمة السمعية البصرية قوة دافعة رئيسية في عالم الاتصال برمته. فالتحديات والفرص الناتجة عن التغيرات المتسارعة،التي يشهدها المجتمع وتكتنف مجال التكنولوجيا، توفر أسبابًا توجب تخصيص مؤتمر كامل لتناول هذا الموضوع المحوري. ويحدونا الأمل من خلال استضافة معهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفةلفعاليات المؤتمر السابع للوسائط الإعلامية المتاحة للجميع أن تصبح دولة قطر مركزًا رائدًا يقود قاطرة الارتقاء بمجال الترجمة السمعية البصرية في العالم العربي. وبدورنا نشجع العلماء والباحثين والجهات المعنية على الاستفادة من هذا الملتقى كفرصة فريدة للتخطيطالاستشرافي استعدادًالاستضافة كأس العام لكرة القدمعام 2022”.

يُذكر أن المؤتمر السابع للوسائط الإعلامية المتاحة للجميع حول الترجمة السمعية البصرية سوف يشكل منصة مفتوحة لتبادل الروئ والأفكار حول التحديات والفرص التي يزخر بها مجال الترجمة السمعية البصرية من أجل الإسهام بشكل مباشر في تلبية متطلبات دولة قطر في سبيل تطوير قطاعي السياحة والرياضة في إطار التحضيرات لاستضافة دولة قطرلكأس العالم لكرة القدم عام 2022. وسوف يمكن المؤتمر المنطقة العربية من التعرف على رؤى عميقة حول أحدث مستجدات مقاربات العمل والتسويق في ميدان الترجمة السمعية البصرية سعيًا لتمهيد الطريق للمنطقة كيتتبوأ سدة الريادة والتميز في هذاالتخصص.

يُشار إلى أن المقترحات البحثية يجب أن تعكس الموضوعات التي تتمحور حول مشهد الترجمة السمعية البصرية في العالم. وتشمل بعض الأمثلة على ذلك موضوعات من قبيل نقل اللغة إلى الشاشة، والابتكار والتقنيات الجديدة، ووضع الترجمة السمعية البصرية في العالم العربي. وتتوفر قائمة الموضوعات على الموقع الإلكتروني للمؤتمر.

لتقديم مقترحاتكم البحثية ومعرفة المزيد من المعلومات عن المؤتمر السابع للوسائط الإعلامية المتاحة للجميع، يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني: www.tii.qa/en/7th-media-all-international-conference. ويصادف آخر موعد لتلقي مقترحاتكم البحثية الخامس عشر من ديسمبر 2016.

نبذة عن جامعة حمد بن خليفة

تُعدّ جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إحدى الجامعات البحثية الصاعدة التي تعتمد على التعاون الفريد بينها وبين الشركاء الدوليين والمحليين. وتقدم الجامعة من موقعها في المدينة التعليمية برامج البكالوريوس والدراسات العليا من خلال كلياتها المختلفة وهي كلية العلوم والهندسة، وكلية القانون والسياسة العامة، وكلية الصحة العامة، وكلية الدراسات الإسلامية في قطر، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. كما تسعى إلى توفير فرص لا مثيل لها في مجال البحوث والمنح الدراسية عبر معاهدها البحثية، ومركز التعليم التنفيذي الذي يقدم برامج متخصصة لقطاع الأعمال في دولة قطر والمنطقة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

Aisha Jassim +974 (0)331 78 848

Related Post
نيكسن تاير تضع حجر الأساس لمركز تقنية إطاراتها الجديد في أوهايو بالولايات المتحدة المركز سيوفر
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 19 أكتوبر 2017 /PRNewswire/ — حصد أطفال المدارس الروس ثلاث ميداليات
جينيف، سويسرا، 20 أكتوبر 2017 /PRNewswire/ — ترقق العظام هو مرض خفي لا يخلو من