تضم أكثر من 40 متحدثاً من وزراء وعلماء ونخبة من الخبراء الأكاديميين من أعرق وأشهر الجامعات في العالم

مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم تكشف النقاب عن أجندة الجلسات وقائمة المتحدثين في قمة المعرفة 2015

  • المؤسَّسة تشارك في أسبوع الابتكار باعتمادها “الطريقإلىالابتكار” شعاراً للقمة
  • التعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات أهم محاور القمة
  • القمة تشهد إعلان نتائج مؤشر المعرفة العربي
  • إطلاق مبادرة “بوابة المعرفة” ضمن فعاليات القمة
  • مجموعة من أبرز المتحدثين تضم جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني الأسبق وستيف وزنياك المخترع والشريك المؤسس لشركة أبل
  • حضور نخبة من رواد المعرفة العرب مثل وزيرالتعليمالعاليالأردني ووزيرالتربيةوالتعليمالعاليفيلبنان

دبي – 21 نوفمبر 2015: أعلنت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم، المؤسَّسة الرائدة في مجال بناء القدرات والطاقات الإيجابية للشباب لتطوير مجتمعات قائمة على المعرفة، عن تفاصيل أجندة جلسات ومتحدثي “قمَّة المعرفة 2015″، والتي تنظمها المؤسَّسة للعام الثاني على التوالي خلال الفترة من 7 وحتى 9 ديسمبر المقبل في فندق جراند حياة بدبي. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المؤسَّسة في فندق أبراج الإمارات يوم السبت، بحضور سعادة جمال بن حويرب العضو المنتدب للمؤسَّسة، ويعقوب بيريس، مُنَسِّق البرنامج الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وممثلي وسائل الإعلام في الدولة.

His Excellency Jamal Bin Huwaireb, managing director of MBRF and Yakub Beris, from UNDP during the press conference.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20151122/290017

وأوضحت المؤسَّسة أنَّالدورةالثانيةلقمَّةالمعرفةتأتي فيظلتوجيهاتصاحبالسموالشيخخليفةبنزايدآلنهيان،رئيسالدولة “حفظهالله” بإعلانعام 2015 عاماًللابتكار،ومنهذاالمنطلق،وحرصاًمنمؤسَّسةمحمدبنراشدآلمكتومعلىالمشاركةفيأسبوعالابتكارالذيتبدأفعالياتهيوم الأحد 22 نوفمبر الجاري،فقدتمَّاعتماد “الطريقإلىالابتكار” شعاراًلقمَّةالمعرفة 2015.”

وفي كلمته خلال الحدث قال سعادة جمال بن حويرب: إنَّ قمَّة المعرفة أثْرَت الحراك المعرفي منذ انطلاقتها الأولى في ديسمبر من العام الماضي، وأسَّست لمنصَّةٍ رائدةٍ تناقش وتحاور وتطرح الحلولَ المبتكرة لنقل ونشر وتوطين المعرفة في المجتمعات العربية.وأشار سعادته إلى أنَّالدورة الأولى للحدث جاءت تحت مسمى “مؤتمر المعرفة الأول 2014” الذي تمَّ إطلاقه بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”حيث أضفى حضور سموه قيمةً كبرى وزخماً واهتماماً عالمياً بالحدث، خاصة بعد أن أطلق سموه جائزةً للمعرفة، هي الأولى من نوعها في المنطقة والعالم، ليتم من خلالها تكريم أصحاب الإنجازات المعرفية الكبرى على المستوى العالمي.

وأضاف أنه استجابة لهذا النجاح اللافت، والأصداء الإيجابية التي أحدثتها الدورة الأولى بين أوساط قادة الفكر وخبراء المعرفة وكبار الشخصيات المعنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وبناءً على توجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس المؤسَّسة، فقد تمَّ تحويل المؤتمر إلى قمَّة سنوية للمعرفة تستقطب أهمَّ الشخصيات الفاعلة والمؤثرة في عالم المعرفة من داخل وخارج الدولة،ليتمَّ تسليط الضوء على واقع المعرفة ومناقشة التحديات ووضع الحلول المبتكرة واستعراض أفضل الممارسات لتطوير مسارات نشر ونقل وتوطين المعرفة.

وحول أجندة فعاليات قمَّة المعرفة، نوَّهت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم على أنَّجلسات ومحاور قمَّة المعرفة 2015، واختيار قائمة المتحدثين والضيوف، جاء وفق آلية اتخذت من استعراض أفضل ممارسات تطبيقِ الابتكار في مجالات المعرفة نهجاً عاماً، ومن مواكبة تطلعات المجتمعات العربية في ظل الأحداث الراهنة ركيزةً أساسيَّةً. وأوضحت أنَّقمَّة المعرفة هذا العام، ستسلط الضوء من خلال جلسات وفعاليات تستمر على مدار ثلاثة أيام، على محاورَرئيسةٍلها الأثرُ الأكبرُ في ضمان ديمومة التدفق الإيجابي للمعرفة.

ويأتي محور الابتكار في التعليمعلى رأس أولويات القمَّة هذا العام، لما يشكله من نواة لتقدم الشعوب وارتباط جودته بقدرة المجتمعات على التطور والإبداع. وهناك أيضاً محور تكنولوجيا المعلومات الذي يرسم ملامحَ مستقبل الأمم،ويلعب دوراً فاعلاً في المجالات التنموية والمشاريع الكبرى،وكذلك محور البحث العلمي الذي يجسّد أهمَّ مراحل تطور المجتمعات وتنمية القدرات البشرية من خلال البحوث التي تقام لإحداث النمو التكنولوجي والمعرفي، بالإضافة إلى محور توظيف الابتكار في مجال الإعلام وصناعة الأفلام.

وأكَّدَ سعادة جمال بن حويربعلى أنَّقائمة المتحدثينوالضيوف في قمَّة المعرفة 2015 تضم نخبةً من روَّاد العلم والمعرفة أصحاب السجل الحافل والإنجازات البحثية والأكاديمية في مجالات مرتبطة بمحاور جلسات القمَّة،بالإضافة إلى مجموعة من قادة الفكر والرأي والمؤثِّرين على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضاف”يأتي السيدجوردونبراون،رئيسالوزراءالبريطانيالسابق،والسيد ستيفوزنياكالمخترعوالشريكالمؤسسلشركةأبلضمن قائمة أبرز المتحدثين الدوليين في القمَّة، فيما يستضيف الحدث نخبةمنروادالمعرفةالعربمثلمعالي الدكتورلبيبخضرا، وزيرالتعليمالعاليالأردنيومعالي إلياسأبوصعب، وزيرالتربيةوالتعليمالعاليفيلبنان”.

وتحدث سعادته عن أهم الفعاليات التي ستشهدها قمَّة المعرفة 2015 قائلاً : سيتم إقامة عدة فعاليات رئيسة لعلَّ أهمَّها تكريمُ الفائزين بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم السنوية للمعرفة لعام 2015، والتي تُكَرِّم شخصيةً عالميةً لها إسهامات واضحة في مجال نشر المعرفة. ولأنَّ “الطريق إلى الابتكار” هو شعار القمَّة لهذا العام، فقد حرصنا على أن تشهد القمَّةُ إطلاقَ مبادراتٍ ومشاريعَ مبتَكَرةٍ من شأنها خدمة القطاع المعرفي في المنطقة بأكملها، حيث تقوم المؤسَّسة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بكشف النقاب عن نتائج مؤشر المعرفة العربي والذي تكَوَّنَ من ستة مجالاتٍ معرفيَّةٍ تمثَّلت في: التعليمِ ما قبلَ الجامعيّ، والتعليم الجامعيِّ، التعليم والتدريب المهنيِّ، البحث والتطوير الابتكار، وتكنولوجيا المعلوماتِ والاتِّصَالِ، والمجالِ الاقتصاديِّ. وذلكَ في المِنْطَقَةِ العربيةِ معَ مراعاةِ خصوصيةِ كلِّ دولةٍ عربيَّةٍ.

وأضاف “كما يثمر التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مرة أخرى خلال قمَّة المعرفة من خلال إطلاق “بوابة المعرفة” المبادرة الجديدة من نوعها الهادفة إلى بناء منصة إلكترونية قادرة على نشر “المعرفة للجميع”، وستشكل البواية مرجعية لجميع المعنيين بالشأن المعرفي من باحثين وأكاديميين وصانعي قرار ومؤسسات مجتمع مدني وغيرهم، وستزودهم بكافة البيانات والأبحاث حول المعرفة والتنمية والمواضيع ذات الصلة”.

بدوره أكد يعقوب بيريس  على أهمية مؤشر المعرفة العربي بقوله، إن المؤشر مهم بالنسبة لنا لأنّ هدفه تحديد أفضل السبل لتمكين الإنسان من الوصول إلى المعرفة وذلك بحثا عن فرص أفضل لتحسين حياتهم. ونحن نتوقع أن يكون الشباب في صلب هذه الرؤية. ولهذا السبب نؤكد باستمرار من خلال تقارير المعرفة العربية الثلاث السابقة على أهمّية الدمج الفعّال للشباب في نقل وتوطين المعرفة. وسيسمح لنا المؤشر أن نقترح أفضل السبل لتحسين البيئة التمكينية التي تسمح للشباب باكتساب المهارات والقيم اللازمة ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم ويساهموا في تنميته.

وأضاف “نعلن اليوم أيضاً عن بوابة المعرفة العربية تحت عنوان “المعرفة للجميع” التي سيتم إطلاقها خلال القمة، وهي منصّة إلكترونية تفاعلية تحتوي على مجموعة كبيرة من البيانات عن المنطقة العربية من مصادر مختلفة وموثوقة وذات مصداقية. وتتميّز بسهولة وسرعة الحصول على المعلومة، وكذلك التنوع في وسائل عرض البيانات. وتحتوي البوّابة المعرفيّة على مجموعة كبير من المنشورات المتاحة للمستخدمين، كما أنّها ستتيح نشر مقالات وكتب المستخدمين بعد تقييمها من قبل الخبراء”.

يُذْكَرُ أنَّ الدورة الأولى لقمة المعرفة ناقشت أهمَّ القضايا المعرفية والتعليمية والتأهيلية التي تعاني منها دول المنطقة العربية، وأساليب وَضْعِ أفضلِ الحلول لإدماج الشباب العربي في عملية إنتاج ونقل وتوطين المعرفة،وتم خلال الحدث إطلاق تقرير المعرفة العربي، وتقرير المعرفة الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومناقشة أهم النتائج والمخرجات التي جاء بها التقريران. كما أطلقت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مؤشِّرَ المعرفة العربي، والذي يهدف إلى رصد واقع المعرفة في العالم العربي بشكلٍ منتظمٍ، وتطوره في كُلِّ دولةٍ من الدول العربية، ومدى استثماره في خدمة التنمية وتحقيق الرفاهية للإنسان في العالم العربي.

حول مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم
انطلقت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بمبادرة شخصية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وجاء الإعلان عن تأسيسها في كلمة سموّه أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت – الأردن في أيار/مايو 2007. تسعى المؤسسة لتطوير القدرات المعرفية والبشرية في العالم العربي من خلال التركيز على ثلاثة قطاعات إستراتيجية هي المعرفة والتعليم وريادة الأعمال، كما تعمل المؤسسة على تنمية الموارد البشرية في المنطقة من خلال خلق قاعدة عريضة من الخبرات البشرية التي تتمتع بمعارف ومواهب واسعة، وتوفير المزيد من الفرص للأجيال الشابة للحصول على المعرفة وضمان مستقبل أفضل، وتشجيع المهارات القيادية في أوساط الجيل الشاب لتحسين مستوى ونوعية حياتهم.

Related Post
الشهادة تعالج الطلب المتزايد بين المنظمات الدولية على الحماية من مخاطر الطرف الثالث المتزايدة دبي،
الشهادة تعالج الطلب المتزايد بين المنظمات الدولية على الحماية من مخاطر الطرف الثالث المتزايدة دبي،
“شركة أدوية الحكمة” توسّع نطاق اتفاقية تراخيص الأدوية مع شركة “تاكيدا” لتشمل أدوية جديدة في