الدكتور روهان سماراييفا: ما الذي علينا أن نعرفه عن مؤتمر الاتصالات في دبي

–     دليل للمقترحات الأكثر إثارة للقلق في المؤتمر العالمي للاتصالات الدولية

كولومبو، سريلانكا، 30 تشرين الثاني / نوفمبر، 2012 / بي آر نيوزواير /ایشیانیت باکستان–

 عشية انعقاد المؤتمر العالمي للاتصالات الدولية World Conference on International Telecommunications (WCIT)  المقرر أن يبدأ أعماله يوم الإثنين، 3 كانون الأول / ديسمبر في دبي، أعد الدكتور روهان سماراييفا، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “ليرني آسيا” LIRNEasia والمدير العام للاتصالات في سريلانكا سابقا، التحليل التالي analysis الذي يلخص القضايا الرئيسية المتضمنة في تعديلات مقترحة مختلفة للأنظمة الدولية للاتصالات International Telecommunication Regulations (ITRs).

 تحليلات مؤسسة ليرنا آسيا تقدم تفصيلا للمواقف الأكثر إثارة للجدل التي عبرت عنها دول أعضاء في الأسابيع القليلة الماضية وتأثيرها المحتمل على الانتشار المتواصل للوصول العالمي إلى الإنترنت.

 ويسلط الدكتور سماراييفا الضوء على أربعة مجالات رئيسية ينبغي أن تكون محل اهتمام المراقبين الدوليين والوفود الحكومية خلال المؤتمر العالمي للاتصالات الدولية.

 • الدول العربية، والاتحاد الأفريقي للاتصالات، والاتحاد الإقليمي في مجال الاتصالات – لوائح جديدة بشأن رسوم الوصول إلى الإنترنت: مقترحات المناطق تسعى إلى إحداث تغيير جذري في طبيعة البنية التحتية للإنترنت من خلال فرضها رسوما على المحتوى القادم الى الشبكات. يمكن لتنظيم “رسوم الوصول” وفقا لما هو منصوص عليه في المعاهدة أن يفرض رسوما جديدة على مستخدمي الإنترنت في العالم النامي أو أن يؤدي إلى حرمانهم من الوصول إلى المحتوى في إنترنت مبلقنة.

 • الدول العربية، والاتحاد الأفريقي للاتصالات، والاتحاد الإقليمي في مجال الاتصالات – تنظيم الكيانات الخاصة: المقترحات المقدمة من هذه المناطق تقترح تنقيحات من شأنها أن تؤدي إلى تنظيم اقتصادي جديد للإنترنت. وبموجب هذه المقترحات، يتم توسيع نطاق المعاهدة للحديث عن الشركات الخاصة في الغالب، بما في ذلك الكيانات التي لا تشارك مباشرة في الاتصالات الدولية، بل وربما المستخدمين الأفراد لخدمات الاتصالات.

.• الهند – انتهاك السيادة الوطنية: اقتراح الحكومة الهندية يطرح شروطا جديدة لزيادة الأنظمة الدولية بطرق من شأنها أن تقوض الحق السيادي للهند وقدرتها على إدارة البنية التحتية للإنترنت في أراضيها. إن من شأن فتح الباب أمام استخدام صيغ لغوية ملزمة في المعاهدة أن يفرض على الهند الموافقة على أجندات سياسية لبلدان أخرى لديها مصالح متباينة عن مصالح الهند في ما يتعلق بالإنترنت أو الاتصالات.

 • اليونسكو ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية – تحذيرات من زيادة الاختصاصات القضائية للاتحاد العالمي للاتصالات: أثار العديد من المنظمات الدولية تحذيرات بشأن الاختصاصات القضائية للاتحاد الدولي للاتصالات على الإنترنت. وقد ادعى مسؤول من اليونسكو على وجه الخصوص إلى أن تعديل الانظمة الدولية للاتصالات “ليس من شأنه تهديد حرية التعبير وحسب، ولكنه من شأنه أيضا أن يؤدي إلى انتقادات علنية واسعة يمكن أن تؤثر على الأمم المتحدة بصورة أكثر اتساعا.”

 ويؤكد الدكتور سماراييفا أن العديد من المقترحات الإقليمية وتلك الخاصة ببلدان معينة من شأنها أن تقوض الأهداف المشتركة المتمثلة في توسيع نطاق الوصول إلى خدمات الإنترنت ويمكن أن توسع بصورة إضافية الفجوة الرقمية العالمية. وإذا ما صوتت الدول الأعضاء في الاتحاد العالمي للاتصالات لصالح اقتراحات غير مدروسة بصورة كافية من شأنها منح اختصاصات إضافية للاتحاد العالمي للاتصالات، فإن التقدم الحالي الذي تدفعه الإنترنت في السنوات الأخيرة لإعادة إطلاق اقتصادات العالم النامي يمكن أن يتوقف.

وقال الدكتور سماراييفا إن “الانترنت منصة رائعة للابتكار وريادة الأعمال. وفي العالم النامي، ينشغل الشباب في تطوير تطبيقات جديدة لأجهزة الاتصال المحمولة لأنهم يعتقدون أن الحواجز أمام دخولهم إلى هذه المجالات باتت منخفضة. إن بمقدور السياسات الحكومية أن تساعد أو أن تعوق السهولة التي تمكن مستخدمي الإنترنت من الاستفادة من هذا الابتكار.”

وكتب الدكتور سماراييفا في تحليله قائلا: “المبدأ الأول للسياسة العامة هو ‘لا ضرر ولا ضرار”. إن مقترحات “رسوم الوصول” التي يتم اقتراحها من قبل الدول الأفريقية والعربية ستلحق الضرر. إن بالإمكان فعل المزيد لإطلاق العنان للطاقات الإبداعية للأفراد في مجتمعاتنا، ولكن دعونا نبدأ بشعار لا ضرر ولا ضرار.”

 أنقر على الرابط التالي للوصول إلى تحليل مؤسسة ليرني آسيا، A WCIT Proposal Primer; What Participants Need to Know For Dubai

 الدكتور سماراييفا مستعد للتحدث إلى وسائل الإعلام ونسبة الحديث إليه طوال فترة انعقاد المؤتمر – في الفترة ما بين 3 – 14 كانون الأول / ديسمبر، في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. لتحديد موعد مقابلة مع الدكتور سماراييفا، يرجى الاتصال بـ صمودو باغودا على عنوان البريد الألكتروني التالي: sumudu@lirneasia.net.

Related Post
بليسانتون، كاليفورنيا ( Marketwired / Asianet-Pakistan – 25 يونيو 2013)– أعلنت اليوم شركة Callidus Software
– Latest Initiatives Deepens Coty-Delete Blood Cancer/DKMS: Linked Against Blood Cancer Partnership and Demonstrates Coty’s
DUNDALK, IRELAND – (Marketwire / Asianet-Pakistan / – March 18, 2013) – Online bingo site

Leave a Reply

\